الملح المصري

أكد الكيمائي في قسم التعدين التابع لشركة "SGS" للفحص، المهندس محمد سعد، أنَّ أبرز استخدامات الملح تتمثل في رصف الطرق وإذابة الجليد، موضحًا أنَّ الملح مرتفع الجودة يدخل في صناعة البتروكيميائيات.

وأوضح سعد في مقابلة مع "فلسطين اليوم" أنَّ معظم الشركات تستورد الملح المصري لاستخدامه في إذابة الجليد، مشيرًا إلى أن أكثر الصادرات المصرية من الملح إلى الدول الأوروبية، والولايات المتحدة التي تستحوذ وحدها على 50% من صادرات الملح.

وأضاف أنَّ الشركة تستحوذ على 70% من حجم سوق الشحنات التي تعتمدها للصادرات من الثروات التعدينية ومنها "الملح، الأسمدة، الحديد، الرخام، والفوسفات".

وبيّن أنَّ الدولة "بدأت تهتم بالثروة التعدينية، وهناك بعض الثروات منعت تصديرها بغرض تصنيعها قبل تصديرها كمنتج نهائي"، مضيفًا: "منذ عامين أو ثلاثة كان معدل الصادرات أعلى بكثير من الآن، وكانت مصر تصدر الملح أكثر من 5 أو 6 أضعاف من حجم الصادرات الآن، نتيجة الشروط والأسعار وبعض الضرائب على الصادرات المصرية وارتفاع تكلفة النقل".

وأشار سعد إلى أنَّ ذلك يأتي لصالح البلاد نتيجة الحفاظ على الثروة التعدينية للاستهلاك المحلي وتشغيل المصانع للأيدي العاملة وتصدير منتجات مصنعة إلى الخارج، موضحًا أن ظهور ملاحات سيوة سيساهم في زيادة صادرات الملح.