شركة غوغل

طور علماء شركة غوغل Google، عملاق البحث الإلكتروني، برنامج كمبيوتر هو الأول من نوعه لديه القدرة على التعلم الذاتي لمجموعة متنوعة واسعة من المهام بشكل مستقل، وهو ما يعتبره العلماء خطوة مهمة نحو الذكاء الاصطناعي الصحيح.

يتمكن هذا البرنامج، أو كما يسميه العلماء اللاعب أو المساعد الآلي Agent، من تعلم 49 مبارة مختلفة من لعبة "ريترو" على الكمبيوتر، ومزود باستراتيجية خاصة للفوز، مما يتيح في المستقبل، استخدام  نفس النهج لتشغيل السيارات ذاتية القيادة، والمساعدين الشخصيين في الهواتف الذكية، وإجراء البحوث العلمية في مجالات مثل تغير المناخ وعلم الكونيات.

أجرت شركة DeepMind البريطانية هذا البحث، وهي الشركة التي اشترتها غوغل العام الماضي بمبلغ يصل إلى 400 مليون جنيهًا إسترليني، وأعلنت عن هدفها لتصميم "الأجهزة الذكية".

وذكر مؤسس الشركة، ديميس حاسيباس: "هذه هي أول مهمة على الطريق نحو إثبات نظام تعليم ذاتي، التي تستطيع النجاح، ويمكن أنَّ تعمل على المهام الصعبة التي يجد البشر فيها صعوبة في تنفيذها، إنها الخطوة الأولى  نحو تحقيق هذا الهدف العظيم والمهم".

يعتبر هذا العمل نتاجًا أساسيًا من المحاولات السابقة لإنشاء برامج الكمبيوتر للتعلم الذاتي، وكانت من ضمن المحاولات السابقة برنامج ديب بلو، الذي تغلب على لاعب الشطرنج الشهير غاري كاسباروف في الشطرنج العام 1997 أو اتسون IBM، والذي فاز في عرض برنامج الخطر العام 2011.

في كل هذه الحالات، فإنَّ أجهزة الكمبيوتر تصبح مبرمجة بشكل مسبق بقواعد اللعبة واستراتيجيات محددة تغلبت على الأداء البشري، من خلال عدد هائل من برامج الكمبيتور القادرة على القيام بحسابات طويلة ومعقدة.

وأوضح حاسيباس: "قام فريق من المبرمجين وكبار الأساتذة بتطوير وإدخال بيانات ومعلومات على برنامج الديب بلو، لقد تمكنا من بناء لوغاريتمات حاسوبية تستطيع التعلم من الألف إلى الياء".