السعرات الحرارية

كشف برنامج تلفزيوني عن أنَّ السعرات الحرارية مسؤولة بشكل كبير عن زيادة الوزن ومتاعب السمنة لدى الكثير من الناس، موضحًا أنّ المشكلة تتمثل في طبيعة هذه السعرات.

وأوضح مقدم البرنامج الطبيب كريس فان تولكمان، أنّ تناول الطعام بشكل صحيح والاعتماد على السعرات الحرارية التي تقلل الإحساس بالجوع يساهم في إنقاص الوزن، مشيرًا إلى أنّ استهلاك النوع الخاطىء منها يؤدي إلى جعل الأشخاص أكثر بدانة لأنهم يستمرون في تناول الطعام لعدم شعورهم بالشبع.

وبيّن الطبيب تولكمان، أنّ هناك فارقًا كبيرًا بين الرجال والنساء في مجال القدرة على حرق السعرات الحرارية، لافتًا إلى أنّ الأعمال المنزلية الخفيفة تحرق العديد من السعرات الحرارية وتضاهي التمرينات الرياضية.

وأشار في برنامجه الذي يذاع على شاشةITV" " إلى أن المعدل المناسب للرجال في اليوم يبلغ نحو 2500 سعرة حرارية ويقل ليصل إلى ألفي سعرة حرارية عند النساء، مشددًا على أن مفتاح الرشاقة ليس عدد السعرات الحرارية.

وأضاف "ليست السعرات الحرارية كلها متساوية، إذ يستغرق هضم بعضها وقتًا أطول وبالتالي ستزيد مشاعر الشبع"، ونصح بتناول أكثر أنواع المواد الغذائية التي تسبب الشبع ومنها البيض والجبن والفول، كما أوصى باللفت والقرنبيط.

وتابع تولكمان أن النشاط المستمر يحرق مزيدًا من السعرات الحرارية إذ تلعب الأنشطة اليومية دورًا في استهلاك السعرات الحرارية.