لندن ـ سليم كرم
يُنظر إلى سيمفونية بيتهوفن التاسعة على نطاق واسع بإعتبارها واحدة من أعظم التراكيب في الموسيقية الغربية وهي من بين الأعمال الأكثر أداءً وسماع وعزف في العالم. ومع ذلك، فوفقًا لأحد المشاهدين، يتم بشكل مستمر تضليل الجماهير لأن الأوركسترا تلعبها بطريقة بطيئة جدًا، أو بمعنى أصح بـ 20 دقيقة أبطأ من الأصلية.
ويدعي بنجامين زاندر أن السيمفونية التاسعة لبتهوفن هي في الأصل 80 دقيقة فقط وليست 100
وسجل بنجامين زاندر، المولود في باكنغهامشاير، الموسيقية الأوركسترا بوسطن فيلهارمونيك، نسخة جديدة مع أوركسترا فيلهارمونيا في لندن والتي ستشهد خفض المدة المعتادة من 100 دقيقة إلى 80 فقط. وهو ينوي إطلاقها في شهر يونيو/حزيران على قرص مدمج - مدته 160 دقيقة - يشرح سبب حدوث التسارع.
وقال زاندر لمدونة الموسيقى الكلاسيكية "سلاكد ديسك" : "هناك في الواقع العديد من التسجيلات في الوقت الحاضر والتي تدعي أنها اتبعت نوايا بيتهوفن في مسألة الإيقاع، ولكن لا شيء يأكد ذلك تمامًا، وحتى تلك الإدعاءات لم تكن قريبة من ذلك". "وكما يجادل الكثيرون، فإن السيمفونية التاسعة هي العمل الأكثر تأثيراً في تاريخ الموسيقى الغربية بأكملها. وقد يذهب البعض إلى حد الادعاء بأن هذه هي أعظم سيمفونية يتم تشكيلها على الإطلاق فى التاريخ. وعلى أي حال، يبدو من المهم أن يكون هناك أداء يُعزف بكل صدق كما أراده بيتهوفن."
وأضاف"على الرغم من أن بيتهوفن كان يضع علامات إيقاع واضحة في السيمفونية، فإن زاندير يدعي أنه لم يقصد قط أخذها حرفيًا. ويشير إلى الحركة البطيئة التي تعزف بها السيمفونية، والتى تتضمن ضجة عندما يبدو الأمر وكأنه يلعب دورًا تقليديًا هادئًا. ويقول زاندر "لا يبدو الصوت البهيج الهادىء عادة مثل هذا الذي يعج بالطاقة ونفاد الصبر المهيب الذي أراده بيتهوفن".
ويقول زاندر ان هناك ممرات لسرعة ومعدل الإيقاع، ويجب أن يغني الكورس كلمات (شرارة إلهية) مرتين بنفس الوتيرة ذاتها، لكن زاندر يزعم أنه يكافح من أجل إدارته وإعادة تصحيحة للترتيبات الحالية. وأضاف: "هناك سبب بسيط: إن سرعة الإيقاع تلعب بشكل جيد تحت وتيرة بيتهوفن، وبالتالي يجعل الاتصال الصحيح مع النغمات التالية مستحيلًا".
قائلًا "يمكن لإعاقة بتهوفن أن تكون ما جعلته يسجل النغمات ببطء شديد
والسيمفونية رقم 9 في D طفيفة . و 125 هو السيمفونية النهائية الكاملة من بيتهوفن، التي تتكون بين 1822 و 1824 صوت، عندما كان أصم. وتعليقًا على المدونة والنغمات، قال الملحن الهولندي جون بورستلاب "أن هذه الإعاقة التى لزمته فى أخر أيامة قد دفعته إلى تسجيل القطعة ببطء شديد". "نحن نعلم أن بيتهوفن كان أصمًا، وكثيرًا ما يتخيل الملحنون موسيقاهم أسرع في الفضاء الخفيف في أذهانهم أكثر من تقييمهم في الواقع، حيث يتأثر الصوت بالعديد من العوامل الجسدية". لكن المعلق الموسيقى الكلاسيكي نورمان ليبرخت قال للصحيفة التليجراف :إنه من العار أن تسريع العمل . "من أفضل الأشياء في السيمفونية التاسعة من بيتهوفن هو عدم الشعور بأي أداء صعب ومبتذل على الإطلاق. وقال: "يبدو لي أن الأمر للبعض يحتاج للتسريعها لكنها لن تكون بنفس الجوده. وأعلم انها ستقدم مع قرص لمناقشتها يستمر 160 دقيقة، مما سيجعل السمفونية تبدو قصيرة للغاية بجانب الشرح !"