تطوير الفن


يتم التأكيد على الدور المحوري للمرأة في تطوير الفن التجريدي، بشكل قاطع في هذا المعرض الرائع الذي يمتد على مدى قرن ويمتد على مساحات فيكتوريا ووست إند لدى فيكتوريا ميرو، ويجمع المعرض ذو الجودة العالية أكثر من 50 فنانًا عالميًا من أوروبا إلى الشرق الأوسط وأميركا الجنوبية وآسيا لثقب الصورة التجريدية التقليدية للتجريد وتأكيد أن المرأة كانت - وستكون دائمًا - في طليعة الفن غير المجازي .

معرض Surface Work يشمل أعمال لكبار فنانات التعبيرية التجريدية:

سُمي عنوان المعرض، Surface Work، والذي أطلقته الفنانة الأميركية جوان ميتشل التي قالت: " الفكرة التجريدية ليست أسلوبًا، أريد ببساطة أن أقوم بعمل سطحي"، وبهذا، كانت تعني أن التسميات، أو النصوص الفرعية، لا يجب أن تكون لها الأسبقية على المظهر الجمالي الجوهري للعمل: فما تراه هو ما يهم, كانت ميتشل أحد أبرز خبراء الفن التجريدي التعبيري الذين لم يتلقوا مثل هذا التقدير من نظرائهم الذكور, وهنا، تتربع لوحة "Red Tree" (1972) على الحائط في تشابك حاد من عزف الفرشاة القوي والتي تتحدى فيها موهبة ساي توومبلي, ومن أمثالها أيضا، لي كراسنر، والتي لا تزال معروفة أكثر بزوجة جاكسون بولوك- وهيلين فرانكينثالر، التي كانت رائدة في مجال الرسم باللون, وكلتاهما مُمثلتان بشكل لافت للنظر هنا: كراسنر بلوحة رائعة في تكريم لسترافينسكي، رسمت في عام 1981؛ وفرانكينثالر مع لوحة إيمائية من عام 1959.

المعرض الفني يضم أعمالا لفنانات من مختلف بلدان العالم:

أول عمل في المعرض هو حبر خطي دقيق من عام 1918 على ورق رسمته  الروسية ليوبوف بوبوفا، التي كانت من المقربين من تاتلين وماليفيتش، وتوفيت بسبب الحمى القرمزية في عام 1924, يمكن العثور على هذا والكثير من أعمال الفنون التعبيرية التجريدية السابقة في معرض ميرو Mayfair، بما في ذلك الأشكال الهندسية الرقيقة لـ ليجيا كلارك البرازيلية، والأشكال الحية النابضة بالحياة للفنانة بيتي بلايتون تايلور، والناشطة الفنية التي تتخذ من هارلم (نيويورك) مقراً لها, يتم العثور على علاج خاص في المحادثات التي يتم تنظيمها ببراعة بين أعمال العصور المختلفة, تتوسع شبكة قلم رصاص صغيرة هندسية من أمريكان أغنيس مارتن (1995) وتذوب في كوكبة دائرية لواحد من اللوحات اللانهائية الصافية لليايمي كوسما اليابانية من عام 2012 والتي بدورها تتناغم مع القمر البرازيلي أدريانا فاريخو، وهو قرص جص متصدع غامض يطفو على أرضية زرقاء، صنعت هذا العام فقط.

يضم المعرض الفني الأعمال الحديثة في Wharf Road

ومن بين الأعمال الحديثة في منطقة Wharf Road، هناك تبادلات جسدية في لوحة  Tres (Shy Five)  للفنانة ليندا بنغليس لعام 2016، وهي عبارة عن زوج من أنابيب شبكية مغطاة بأغشية متموجة متلألئة من الورق المصنوع يدويًا شديدة اللمعان، والانشقاقات الإيحائية والنتوءات في لوحة Link Lingam للفنانة لويا هولويل (باللون الأصفر والأخضر والأزرق والأرجواني والوردي) (2018), وبالنسبة لفناني اليوم، يقدم الفن التجريدي عددًا لا يُحصى من الوسائل للإمكانات التعبيرية, فأي مادة ممكنة وكل شيء بات في الإمكان, تثير الفنانة اللبنانية دالا ناصر شعورًا بالتهديد والهشاشة الجسدية عن طريق تغطية بطانية من الرقائق الفضية بالغبار وسائل اللاتكس، في حين أن بهارتي خار التي تتخذ من نيودلهي مقراً لها تظهر بجمال شرقي وغربي بلوحة مرسومة بدقة مع شبكة من الدوائر المترابطة الملتصقة باللوحة.

تكريم الفنانة جيليان آيريس بعد وفاتها في معرض Surface Work:

من المؤثر بشكل خاص أن هذا المعرض قد افتتح بعد أيام فقط من وفاة أحدى الفنانات التجريديين البريطانيين، جيليان آيريس، والممثلة هنا بلوحة Untitled (1957)، وهي لوحة أفقية، فهي تظهر على الرغم من أنها داكنة الألوان أكثر من الكثير من أعمالها، وعيها المبكر جدا بالتعبير التجريدية الأميركية، وسيظل معرض Surface Work مفتوحًا حتى 19 مايو/أيار فيكتوريا ميرو في طريق Wharf Road، وحتى 16 يونيو/حزيران في فيكتوريا ميرو Mayfair، victoria-miro.com