الخرطوم - جمال إمام
اكتُشِفت مقبرة قديمة من الطبقة الوسطى في شرق نهر النيل تظهر المزج بين ثقافة القوى الاستعمارية والسكان الأصليين، وتنتمى المقبرة المصرية المكتشفة فيما عرف باسم النوبة العليا إلى امرأة تدعى "وريت" مدفونة على الطراز النوبي لكنها مزينة بتمائم من الآلهة المصرية، ويقول الباحثون الذين اكتشفوا المقبرة أنها تعد مثال للتداخل الثقافي وتظهر الخيارات الفردية التي نشأت مع ظهور هوية ثقافية جديدة.ووضعت المرأة في القبر بشكل ملتوي راقدة على سرير على جنبها للدفن، وأفاد الباحثون أن هذا الطراز هو الطراز النوبي، إلا أن القبر الذي وجدت فيه قبر مصري كما ارتدت تمائم حول عنقها لإله بيس المصري الحامي للأسر، ودفنت "وريت" مع جعران ما يشير إلى كونها من النخبة، ويعتقد المصريون أن هذا الرمز يساعد الميت في وقت الحكم الإلهي.واكتشف الباحثون القطع الأثرية في قرية "تومبوس" القديمة وهي منطقة شمال السودان حاليا، وناقش ستيوارت تايسون سميث، أستاذ علم الآثار في جامعة كاليفورنيا وميشيل بوزون عالم الآثار في قسم الأنثروبولوجيا في جامعة بوردو النتائج التي توصلوا إليها في ورقة بحثية نشرت في American Anthropologist.
وأوضح سميث أن تومبوس أصبحت مركز استعمارى مهم بعد غزو المصريين للنوبة في حوالي عام 1500 قبل الميلاد، وكشفت المقابر خلال هذا الوقت عن مزيج من الثقافتين مع وجود اختلافات في طرق العرض بسبب الخيارات الفردية، مضيفا " تم مزج هذه الثقافات المتشابكة بشكل مثير للاهتمام حقا من خلال عناصر مختلفة، ويبدو أن هناك أيضا العديد من الاختيارات الفردية، والأمر ليس مجرد مزج للثقافتين حتى ينتج لنا هذا الهجين، ويبدو أن هناك المزيد من الاختيار الفردي من حيث ما إذا كنت ترغب في سرير نوبي أو تابوت مصري أو أن تكون ملفوف مثل المومياء، أو تريد تميمة على الطراز المصري أو النوبي أو مجوهرات نوبية".ويعد هذا العام الثاني من بين ثلاث سنوات من الدراسة قام فيها الباحثون بدراسة مقابر عصر الدولة الحديثة في الفترة من (1550 م – 1070 ق م)، والفترة الانتقالية الثالثة (1070 م – 615 ق م )، وقام بوزون بفحص مواصفات الجمجمة والوجه للأشخاص الذين تم اكتشافهم في الموقع لفهم العلاقات البيولوجية وتأثير اندماج الثقافتين، وتكشف الهياكل العظمية مع محتويات الدفن في المقابر عن وجود تحول في الهوية الثقافية في الفترة التي سبقت الغزو النوبي من مصر وعهد الأسرة المصرية الخامسة والعشرين (فترة نابتن 750 م حتى 650م).
وعلى الرغم من أن النوبيين أطاحوا بحكام مصر قدم القادة الجدد أنفسهم على أنهم قادة مصريين أصحاب أصول ثقافية، وأضاف سميث " نحن نبحث في الديناميكية الاجتماعية التي ظهر منها الفراعنة النوبيون وكيف ساهمت الثقافة المتشابكة في خلق ديناميكية ثقافية ساعدت الفراعنة في المجيء وليس فقط كمجرد غزاة ولكن كمصلحين للأمور في وقت التدهور".
وأفاد الباحثون أن المقابر تكشف عن الأثر الناتج على الثقافتين أكثر من فرض المصريين ممارسات على النوبيين، حيث ولد الفراعنة النوبيون من هوية نوبية جديدة نتيجة التزاوج والتعددية الثقافية، وذكر سميث " ما نسعى إليه هو نموذج تشاركي أكثر دقة بين الثقافة المصرية والنوبية وكيف قادت الخيارات الفردية هذا النوع من التغير العرقي والثقافي وتمكين الفراعنة النوبيية في النهاية من تولى القيادة، وقاد السكان المحليون والمستعمرون القادمون من مصر توجيه مسار الحضارة بنفس قدر قيادة سياسات مصر الاستعمارية، إنها ليست مجرد مصر التي تطب ثقافتها على النوبة، حيث أثّر السكان المحليون حقا على الأشياء وجعلوا الأمر ممكنا للنوبيين لحكم مصر في النهاية".وبيّن الباحثون أن هذه النتائج تتحدى المعتقدات التقليدية بشأن ديناميكيات الغزو، وأوضحوا أن هناك دلائل في المقابر على وجود تحول ثقافي ساهم في تشكيل كلا الجانبين وقاد ذلك الخيارات الفردية.