فيلا مُصممة


"شانغ شيا" التي تملكها جيانج كيونغ اير، هي علامة تجارية خاصة بالأزياء الفاخرة الصينية المدعومة من قبل شركة "هيرميس" التي تقدم منتجات ذات جودة عالية مع لمسة عصرية للحرف التقليدية الصينية والحرف اليدوية للأزياء ، الإكسسوارات ، الأوشحة ، الأحزمة، والملاس الجاهزة بالاضافة إلى العطور والساعات والمجوهرات.

استنادًا إلى الأحرف الصينية "شانغ" و "شيا"، اسم العلامة التجارية شانغ شيا تعني حرفيا "أعلى وأسفل"، والتي تبدو للوهلة الأولى غامضة، ولكن مع نظرة أكثر دقة إلى الأحرف الصينية "شانغ" و "شيا" تكشف عن فلسفة عميقة للحياة، ما بين الماضي والمستقبل، التقليد والابتكار، الحرفية والتصميم المعاصر.
يعكس مفهوم العلامة التجارية شانغ شيا تدفق الطاقة من الماضي إلى المستقبل، وربط بين القديم والجديد، ويهدف إلى خلق العاطفة والإلهام والمفاجأة، وقد حصلت شانغ شيا على دعم من "هيرميس الصينية" من زبائنها الصينيين لمزج بنجاح فلسفة هيرميس من الابتكار مع الحرفية الصينية التقليدية والتصميم المعاصر، على الرغم من أن شانغ شيا تدير حاليا ككيان منفصل عن العلامة التجارية هيرميس الفعلية، يبقى مايسون المساهم الرئيسي، مع حصة 90٪ في مشروع هيرميس شانغ شيا.

وقد حولت الفنانة والمصممة المولود في شانغهاي إبداعها إلى العلامة التجارية الوحيدة، التي تدعمها هيرميس الصينية، وقد تأسست في عام 2009، وافتتحت "شانغ شيا" أول متجر لها في عام 2010.

الفكرة وراء شانغ شيا هو التقدير المتزايد للمهارات الحرفية التقليدية الصينية: من نسج الخيزران ومنتجات الخزف والنجارة، الجدير بالذكر ان جيانغ، البالغة من العمر 41 عاما، قد صممت العلامة التجارية الصينية الفخمة الأولى التي تقدم الموضة المعاصرة، والأزياء البسيطة والاكسسوارات التى تجمع بين التراث والابتكار مع لمسات فرنسية.

وتؤكد زيارة منزلها الجديد، وهى فيلا مترامية الاطراف مساحتها 5.882 قدم مربع مصممة على الطراز الفرنسى، على بعد 20 دقيقة غرب وسط شانغهاى، سحر جيانغ مع الانسجام بين القديم والجديد، وعائلة جيانغ (هي وزوجها غيوم بروتشارد واطفالهما الخمسة التي تتراوح أعمارهم بين سنتين و 28 عاما) لديها أيضا شقة في باريس ومنازل أخرى في بوردو، ولكن جيانغ تنفق الكثير من وقتها في فيلا شانغهاي المكونة من طابقين و5 غرف نوم تطل على نهر سوتشو كريك والتي انتقلت إليها في ديسمبر/كانون أول 2017، وقد جذبت جيانغ بفضل الجمع بين الطبيعة والفضاء والقرب من مدرسة أطفالها.

تقول جيانغ انها لا تفكر في نفسها باعتبارها جامعة للتحف: "انه منزل، وليس صالة عرض.. لدينا هنا أشياء نحبها حقا". نجد لوحات مؤطرة من قبل أطفالها بجانب اليقطين البرونزي النادر من قبل الفنان الياباني ورمز عالم الموضة يايوي كوساما ولووحة من قبل الفنان شنغهاي دينغ يي، الذي جمع أعماله من قبل مركز بومبيدو وهونغ كونغ.

تضيف جيانغ : "نحن لا نجمع اللوحات أبدا للاستثمار. نحن عادة نعرف الفنانين، لذلك كل قطعة هي ذاكرة جميلة"، وتطبق جيانغ نفس الفلسفة على الحرفيين التابعين لها لانتاج الأزياء والاثاث والاكسسوارات المنزلية لشانغ شيا موضحة: "أنا لست مهتمة بالتعاون مع مجموعة واحدة، فهو التزام شخصي طويل الأمد".
كانت ابنة الاباء الفنيين - والدها المهندس شينغ تونغ الذى قام بتصميم متحف شانغهاى - درست جيانغ التصميم الصناعى بجامعة تونججى فى شانغهاى قبل ان تنتقل الى باريس بالرغم من عدم تحدثها اي كلمة فرنسية. وتقول: "كان حلم جدي الدراسة في فرنسا، وبدلا من ذلك ذهب إلى اليابان في العشرينات من القرن الماضي، لذا كانت باريس دائما في مخيلتي".

وأدت شهادة الدراسات العليا من المدرسة الوطنية العليا للفنون الزخرفية إلى لقاء جيانغ مع المدير الإبداعي لهيرميس، "بيير ألكسيس دوماس"، ودعت الى ان تكون اول مصممة وفنانة صينىة تقوم بتركيب نافذة مخزن هيرميس فى الصين، واكتشف جيانغ ان صاحب الجيل السادس للعلامة التجارية الفرنسية الفاخرة يشارك شغفها بالثقافة والحرف الصينية.

قالت جيانغ :"نحن لا نتبع صيغة نمطية أو نمط واحد ي عملنا، كما أننا لا نترجم الزخارف الصينية البسيطة مثل التقليدية، ونحن نفضل التعبير عن القيمة العاطفية لفلسفتنا الصينية من خلال استحضار الشكل والمواد".

منزلها يجسد هذا النهج الدقيق مع مزيج من التحف الموروثة، والعثور على لمسات باريسية بالاضافة إلى الأعمال الفنية الآسيوية المعاصرة، في غرفة الطعام، نجد سلسلة من ستة لوحات من الحبر جنبا إلى جنب مع كرسي مينغ الموروث من جدها. بالاضافة إلى قطعة واحدة عبارة عن نحتا رائعا وعصريا 5 قدم طول من قبل الفنان الكوري لي جاي هيو، الذي يجمع خشب الزان، مع الداخلية المذهلة.

وتشمل القطع الاخري بتوقيع شانغ شيا، كرسي مستوحى من سلالة منغ مينغ، دا تيان دي، في ألياف الكربون عالية التكنولوجيا، نتيجة للتعاون الفني لجيانغ مع الحرفيين الصينيين.

بالاضافة إلى منحوتة من أسلاك النحاس المنسوجة يدويًا من قبل الفنان الكوري تشيونغ كوانغ وهو يحمل معنى خاصا لجيانغ. موضحة: "لقد اكتشفت لأول مرة عمله في المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر في كوريا، حيث تم عرض مزهرية الأسلاك ذات ال 5 أمتار [16 قدم]، وكان نفس الشعور بالخففة والامتلاء الذي أريد أن أحضره إلى شانغ شيا".