شركة "جولران" تُطلق مجموعة سجّاد فاخرًا

تفوّقت شركة "جولران" للسجاد الفاخر في مجال التحليق داخل موهبة التصميم المعاصر لإحياء علامة تجارية نائمة، وهو أمر مُجرّب ومختبر ولكن بعض العلامات التجارية تفعل ذلك بصورة أفضل من غيرها ، فالشركة في هذا الشأن اعتمدت على المواهب الطبيعية للمصممين مثل انجا سيمبي وبيرتجان بوت وكثيرين غيرهم، منهم أخيرًا ستوديو كول ميلانو ديامور وذلك لإنشاء مجموعات جديدة نابضة بالحياة والتي تتواءم مع الأذواق الحديثة من خلال الاستفادة من التقنيات الجديدة.

ويمكن رؤية العديد من هذه التصميمات الجديدة في أول معرض رئيسي لشركة "جولران" الذي اُفتتح أخيرًا في ميلانو داخل منطقة بريرا على طراز القرن الـ18 وأُعيد تصميمه من قبل مهندسين معماريين متبعين نهج فنّ التوراتية في تصميم المعرض فالتصميم الداخلي على شكل مكعبات بيضاء مع أنظمة تعليق معقدة وضعتها المديرة الفنية فرانشيسكا أفوسا بما يسمح بوجود ألوان غنية وأنماط من السجاد تكون في مركز الصدارة، وكانت أفوسا قد عملت مع "جولران" منذ عام 2009 كما أن تصميماتها لها دور فعّال قوي في جعل هذه الشركة القديمة تظهر بهذه الصورة المعاصرة.

وتبدأ قصة شركة "جولران" في نهاية القرن 19 عندما بدأ هاجيزاده جولران بتصنيع السجاد الشرقي في مدينة فارسية في مشهد والتي تقع الآن بالقرب من الحدود بين إيران وروسيا وبعدها انتقل ابنه إلى ميلانو في عام 1968 والجيل الرابع المتمثل في أبناء عمومته إلياهو وإليا وناثان وبنيامين الذين قرّروا إعادة إحياء شركة الأجداد عن طريق أخذ الشركة في مسار جديد وأطلقوا هذه الفكرة في عام 2007 لإعادة تصنيع السجاد التقليدي وأُطلقت تصاميم للسجاد الشرقي المندثر وعملت "جولران" على تطبيق عملية تغيير لون السجاد العتيق ثم إعادة صباغته باستخدام لون واحد لذا سيظهروا بلون أبيض طبيعي في أشعة الشمس.

وتعد "جولران" رائدة في المادة الخام المستخدمة في حواف للسجاد المعروض عموديًا ومنذ تلك اللحظة أعدوا قائمة بأسماء المصمّمين والعمل مع أفضل الحرفيين لإنتاجها في نيبال والصين والتبت، كما تم إطلاق تصميم لسجاد مثلث الشكل بواسطة بيرتجان بوت في عام 2014 والذي اعتمد فيه نفس تقنية تصنيع الكليم باستخدام مزيج من الصوف والحرير والصبار والألياف المنسوجة مع شبكة مثلث تجمع بين ألوان متناقضة ما يخلق تأثير صاخب.

كما لعبت المجموعات اللاحقة باستخدام تقنيات لإنتاج تأثيرات لونية مثيرة وتبع تصميم الثنائي الزوج والزوجة للحواف مجموعة البحيرة والتي استلهمت من أعمال الفنان ياكوف آغام المتخصص في مرجع الفن، بينما عرف يائيل مير وشاي الكالاي طُرقًا كثيرة لاستخراج اللون واعتمدوا في تصميمهم على الرسم على الكليم لكنهم طبقوا هذا على مستويات متفاوتة وكانت النتائج هي تغيير مظهر السجاد وكل هذا يعتمد على وجهة نظرك.

وتعتبر سجادة ميتيو والدرج المغطى بالنحاس واحدة من تصميمات انجا سيمبي وهي تشكيلة عبارة عن ثلاثة تصاميم للفرنسية الموهوبة تجمع فيها حدود اللحمة والسداة في الشبكة لإنشاء سجاد مشبع بالغيوم وغير واضح حيث صرّحت المصمّمة إلى "تليغراف" خلال مناقشة مع جولران في صالة عرض موروسو "أردت أن أخلق سجادًا ناعمًا ذو ألوان متلاشية لأنني أكره السجاد عندما يكون مليئًا بالرسوم ما يعطي إحساس مؤلم وثقيل للغرفة" وأضافت "أردت أن أصنع أشياء ذات طابع مريح".

وفي الآونة الأخيرة ستُعرض تصميمات استديو ديمور في تشكيلة "جولران" الأساسية وطُلب تصميمها من ثنائي استوديو ديمور حيث يعكس خليط التصميم فلسفة "جولران" في الدمج بين عصور مختلفة ومواد مختلفة مع تصميم يعيد الأنماط الفارسية والهندية ممزوجًا بالألوان الأحادية وأشكال الفن المعاصر، وبعيدًا عن السجاد فإن نجم صالة العرض الجديدة هو درج مصقول بالنحاس يسمح بالوصول إلى الطابق السفلي. وبذلك تعد شركة "جولران" رائدة في حي بريرا .