الباذنجان للوقاية من أمراض السرطان والقلب

ثمار الباذنجان من فصيلة نباتات ظل الليل التي تضمّ البطاطا والفلفل البارد وغيرها، وأنواع الباذنجان كثيرة تختلف بحسب ألوانها، فتبدأ من البنفسجي الغامق القريب إلى السواد والبرتقالي وصولًا إلى اللون الأبيض.
فوائد هذا النوع من الخضار:

الباذنجان غني بالبوتاسيوم والماغنيسيوم وحمض الفوليك والألياف، كما يحتوي على الفينولات والفلافونوئيدات المقاومة للسرطان والفيروسات والجراثيم الضارة، إلى جانب دوره في الوقاية من تلف الخلايا، إنّ هذه المادة القوية المضادة للأكسدة هي المسئولة عن طعم المرارة في ثمار الباذنجان وعن سرعة تغير اللون الأبيض للب إلى اللون البني عند تعرض شرائحه للهواء.

وتبرز أهميته في الوقاية من أمراض السرطان والقلب، كما أنّه يدر البول، لذلك ينصح الذين يعانون من حصى المسالك البولية بتناوله، ويعتبر مفيدًا لمن يعانون من الإسهال، وبسبب الألياف الغذائية التي يحتويها الباذنجان فهو يقوم بعملية تنقية للأمعاء ويساهم في قتل الجراثيم وطردها خارج الجسم.

إضافة إلى أنّه يفيد في علاج تصلب الشرايين ويمكن تناوله مطبوخًا مع الطعام أو على شكل مخللات أو مقبلات، ويساهم الباذنجان في الوقاية من السمنة لأنه منخفض السعرات الحرارية، فكل 100 جرام منه تحتوي على 29 سعرًا حراريًا، كما يعيق الباذنجان انتقال الكوليسترول من المعدة إلى الشرايين ويخفض من نسبة الدهون.