الارز الابيض

يخشى العديد من الأشخاص تناول الأرز، لاعتبارهم انه العدو الأول لخسارة الوزن، لذا يتجنبه الأشخاص الذين يعملون الحميات الغذائية، لكنهم في الواقع يغفلون عن القيمة الغذائية والصحية التي يقدمها لهم الأرز؛ حيث يحتوي على عشرات الفوائد لصحة الإنسان، والتي يمكن إجمالها بحسب موقع "المرسال"، في الأمور التالية:

أول فائدة انه يعتبر مصدر كبير للطاقة، فهو يحوي الكربوهيدرات، وهي بمثابة الوقود للجسم ويساعد على الأداء الطبيعي للدماغ، والكربوهيدرات ضرورية لعملية الأيض في الجسم وتحويله إلى وظيفية، طاقة قابلة للاستخدام.

كذلك يعتبر الأرز الأبيض ذا محتوىً جيّد من الحديد مقارنةً بالأرز البني، كما أنّه يحتوي على النياسين والثيامين الّذي يدعم عمليّة التمثيل الغذائي، وكذلك على حمض الفوليك الّذي يعزّز من وظائف خلايا الدم الحمراء، إضافة إلى محتواه من المنغنيز الّذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي.

كما يحتوي الأرز الأبيض على كميّات قليلة من الألياف التي تساعد في التقليل من التعرّض للإسهال، وتساعد في علاجه إن وجد، كما وينصح بتناوله لمن يعاني من التهاب القولون وكذلك من غثيان الصباح.

إضافة إلى انه يحتوي على خصائص مدرّة للبول، كما أنّ محتواه المنخفض من الصوديوم يجعله مفيداً لمن يعاني ارتفاعاً في ضغط الدم ومشاكل في الكلى.

كما يقوم بحماية الجسم من الأنواع المختلفة من السرطانات، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من الألياف غير القابلة للذوبان ومضادّات الأكسدة مثل: فيتامين(A)، وفيتامين(C)، ومركّبات الفلافونويد.

ومن مهامه أيضا انه يقوم بتحفيز الناقلات العصبية على النمو والعمل، وهذا بدوره يحافظ على صحّة الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي حماية الإنسان من الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.