الجزر لعلاج سرطان عنق الرحم والقهوة لسرطان الكبد

 الأطعمة لها مفعول كبير في مواجهة العديد من الأمراض، ولتتعرفي على تأثيرات بعض الأطعمة العلاجية، كي تستفيدي منها أقصى استفادة. ويؤكد دكتور فوزي الشوبكي، استاذ التغذية، أن العلاج الغذائي مليء بالأسرار، التي تحتاج لكشفها للاستفادة منها، وسنقدم في السطور التالية بعضا من هذه الأسرار.

الفول المعلب محمل بالألياف، مما يساعد على حماية الجسم ضد سرطان القولون والمعدة، وتبين البحوث أيضا أنها قد تساعد في الحد من خطر تكرار سرطان الثدي في النساء بعد سن اليأس. والقرنبيط به نسبة عالية من المضادات للأكسدة الإندول3، وكربينول،

وقد أثبتت الدراسات أن هذين العنصرين يحدان من خطر الإصابة بسرطان الثدي. ويشير دكتور فوزي أن الجزر من الخضروات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بسرطان المثانة وعنق الرحم والبروستاتا والقولون والحنجرة وسرطان المريء، وكذلك سرطان الثدي بعد انقطاع الطمث، على أن يتم تناوله مطبوخا. ويوضح أن بعض الدراسات أثبتت أن شرب كوب واحد يوميا من القهوة قد يساعد في الحماية من سرطان الكبد، في حين أن العنب الأحمر يحتوي على مواد مضاد للأكسدة التي تمنع نمو الخلايا السرطانية وتحديدا سرطان الثدي والمعدة والقولون وسرطان الدم.

ويضيف دكتور فوزي أن الليمون يحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية تسمى "ليمونويدس"، والتي ثبت قدرتها في الحماية من سرطان الثدي والرئة والجلد وسرطان القولون.