وزير الخارجية الأميركي جون كيري

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اليوم الثلاثاء، أنَّ وقف إطلاق النار في سورية ممكن خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لافتا إلى أن ذلك يأتي مع توسيع عدد المشاركين في التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش".

وأوضح كيري خلال مقابلة تلفزيونية، أنَّ تحالفا جديدا وأكبر حجما، يضم روسيا وإيران "يعطينا الفرصة لاحتمال الحصول على وقف بإطلاق النار خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة أو الخمسة المقبلة".

وحول هجمات باريس، قال كيري: "هذا أمر ليس طبيعيا، ولن يكون طبيعيا ولن يصبح طبيعيا،" لافتا إلى أنه لا يستطيع تأكيد إذا ما قامت الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا والتحالف باستهداف عبدالحميد أباعود أحد عناصر تنظيم داعش والذي يعتقد أنه مخطط هجمات باريس.

وعن أنباء استهداف محمد اموازي المعروف باسم "المتطرف جون" بغارة استهدفته قرب الرقة معقل التنظيم في سورية، قال كيري إنه لا يستطيع تأكيد إن كان اموازي قد قتل بهذه الغارة.

وأوضح أن "كل ما نحتاج إليه هو بداية عملية سياسية، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار. إنها خطوة جبارة"، ملمحًا بذلك إلى تفاهم الأطراف في فيينا على عقد اجتماع بين وفدي المعارضة والحكومة قبل الأول من كانون الثاني/ ديسمبر 2016، وقد نص البيان في حينه على "وقف لإطلاق النار وإجراء انتخابات وصياغة دستور جديد".

وأعرب كيري عن ارتياحه "لوجود إيران وروسيا على طاولة المفاوضات"، واصفا هذه الخطوة بأنها "فريدة من نوعها".