قوات التحالف تقصف منشآت نفطية لـ الدولة الإسلامية شرقي سورية

قصفت مقاتلات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في ثالث ليلة من الهجوم على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية منشآت النفط التي يسيطر عليها التنظيم في شرق سورية، بحسب الجيش الأمريكي.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان صدر الأربعاء 24 سبتمبر/أيلول إنه تم تنفيذ 13 ضربة في المجمل استهدفت 12 مصفاة للنفط يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية بالإضافة إلى ضربة أخرى دمرت مركبة تابعة للتنظيم.

وأكدت القيادة مشاركة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في هذه الضربات التي استهدفت منشآت حول الميادين والحسكة والبوكمال.

وأضاف البيان "هذه المصافي صغيرة الحجم توفر الوقود لعمليات "الدولة الإسلامية" والأموال لتمويل هجماتها المتواصلة في أنحاء العراق وسورية وثروة اقتصادية لدعم عملياتها في المستقبل." موضحا أن القيادة لا تزال تقيم نتيجة الضربة على المصافي ولكن "الدلائل الأولية تقول إن الضربات كانت ناجحة".

وتشير مصادر طاقية أمريكية إلى أن الجماعة تنتج أقل من 100 ألف برميل من النفط الخام يوميا. وقد تصل قيمة ذلك إلى 9.6 ملايين دولار في أسواق الطاقة العالمية. لكن التقديرات المتعلقة بحجم ايرادات الجماعة أقل من ذلك بكثير.