رئيس الوزراء الهندي الأسبق جواهر لال نهرو

شاركت فلسطين، الثلاثاء، في أعمال المؤتمر والاحتفال الكبير الذي أقامه حزب المؤتمر الهندي بقيادة سونيا غاندى، لمناسبة مرور (125 عامًا) على ميلاد رئيس الوزراء الهندي الأسبق جواهر لال نهرو.

ومثل الرئيس محمود عباس في المؤتمر، مفوض العلاقات الخارجية في حركة فتح، عضو اللجنة المركزية للحركة نبيل شعت.

وقال شعث، في كلمته أمام المؤتمر، إن مشاركة فلسطين جاءت لتعكس مدى اهتمام الرئيس والقيادة الفلسطينية للعلاقات بين الهند وفلسطين، وعرفانا بالدور التاريخي الذي قدمته الهند لدعم النضال الفلسطيني عبر المراحل المختلفة

وأشار في كلمته أمام مئات الحضور من مختلف الأحزاب في العالم، إضافة إلى قيادة حزب المؤتمر والوزراء والرؤساء وأعضاء البرلمان السابقين من العالم، إلى العلاقات الوطيدة التي ربطت الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات بقيادة الأحزاب الهندية وبالشعب الهندي.

والتقى شعت على هامش المؤتمر مع رئيسة حزب المؤتمر سونيا غاندى، ونائب الرئيس راهول غاندى، والرئيس الأفغانى الأسبق حامد كرزاى، وسكرتير عام الاشتراكية الدولية، ورؤساء سابقين ورؤساء وزراء وقيادات أحزاب من العالم، وأطلعهم على الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد شعبنا خاصة في القدس والجهود التي يبذلها الرئيس لتحقيق السلام.

واجتمع شعت مع وزيرة الأقليات نجمة هبة الله، مؤكدا لها حرص القيادة الفلسطينية على استمرار وتطوير العلاقات مع الحكومة الهندية الحالية، داعيا إلى أن تلعب هذه الحكومة دورا فاعلا في تحقيق السلام العادل والشامل من خلال قبول إسرائيل بمبدأ حل الدولتين.

وألقى شعث محاضرة في المجلس الهندي للعلاقات الخارجية أمام نخبة من المفكرين والأكاديميين والخبراء تناولت تطورات القضية الفلسطينية.

وأكد أن إسرائيل تريد من المفاوضات ضمان تحقيق أمنها فقط، دون أى حل سياسي، مطالبا العالم بالضغط على الاحتلال لتنفيذ عملية سياسية على أساس قرارات الشرعية الدولية وتفضي لتسوية حقيقية على أساس مبدأ حل الدولتين.

نقلًا عن "وفا"