ميت رومني

اعلن المرشح السابق الجمهوري للانتخابات الرئاسية ميت رومني انه لن يترشح مجددا لخوض السباق الى البيت الابيض في 2016 ووضع بذلك حدا لتكهنات دامت لثلاثة اسابيع حول ترشحه للمرة الثالثة.

وقال رومني في مؤتمر عبر الهاتف مع انصاره "بعد التفكير مليا في الترشح الى الرئاسة مجددا، قررت انه من الافضل منح فرصة لقيادات اخرى في الحزب ليصبح احدهم مرشحنا المقبل".

واضاف "تعرفون انني كنت اريد ان اصبح رئيسا لكنني ارفض ان اجعل الامور اكثر صعوبة امام بروز مرشح اخر لديه فرصة افضل لينتخب رئيسا".

وتابع "لا يمكنكم ان تتخيلوا مدى صعوبة الانسحاب بالنسبة لي ولزوجتي خصوصا بعد دعمكم ومساندة اخرين في انحاء البلاد. لكننا نعتبر ان هذا هو الافضل للحزب والبلاد".

واوضح "اعتقد ان احد القادة الجمهوريين من الجيل الصاعد لا يكون مشهورا ويخطو خطواته الاولى قد يكون في موقع افضل لهزيمة المرشح الديموقراطي".

ويأتي الاعلان بعد تكهنات دامت لثلاثة اسابيع حول احتمال ترشحه للاقتراع الرئاسي عن الحزب الجمهوري بعد ان هزم في الانتخابات في 2012 وفاز السناتور جون ماكين في الترشح عن الحزب الجمهوري في 2008.

وفي التاسع من كانون الثاني/يناير اعلن انه لا يزال مهتما في الترشح في الانتخابات الرئاسية.

والقى خطابين كشف فيهما عن رؤيته لعدة مواضيع اساسية اذا اراد الجمهوريون العودة الى البيت الابيض بعد ولايتي الرئيس باراك اوباما لثماني سنوات.

وقال رومني (67 عاما) انه "من المستبعد" ان يغير رأيه في خصوص الترشح للاقتراع الرئاسي.

واضاف "بالتالي لن اجمع التبرعات ولن اشكل فريقا لخوض الانتخابات".

قنا