برايوت تشان رئيس وزراء تايلاند

حث رئيس الوزراء التايلاندي، برايوت تشان أوتشا، التايلانديين، الإثنين، على أن يكونوا «أعين وآذان» قوات الأمن من أجل تعزيز ثقة العالم في تايلاند بعد ثاني انفجار في العاصمة، بانكوك، خلال ما يزيد قليلا عن شهر.

واعتقلت الشرطة ثلاثة أشخاص فيما يتعلق بانفجار قنبلة وقع، ليلة السبت، خارج محكمة الجنايات في بانكوك، ولم يصب أحد في الهجوم.

وقال برايوت للصحفيين: «نطلب من الناس أن يكونوا أعين وآذان السلطات لأن الأمن يجب أن يأتي أولا، علينا أن نعيد بناء ثقة الأجانب، لن أرضخ للأشرار».

وما زالت تايلاند تخضع للاحكام العرفية ويقول القادة العسكريون إنهم لا ينون رفعها.

وقال قائد الشرطة الملكية التايلاندية، الجنرال سوميوت بومبانموانج، إن المسؤولين عن الهجوم، الذي وقع، السبت من «نفس الخلفية السياسية» للمسؤولين عن الانفجارين المزدوجين اللذين وقعا خارج مركز سيام باراجون التجاري في بانكوك، في فبراير.

وأبلغ أحد المشتبه بهم الصحفيين، الأحد، إنه ورجل آخر تقاضيا 20 ألف باهت (614 دولارا) لتنفيذ الهجوم وإنه تم التخطيط لشن هجمات آخرى من أجل «دفع الأمم المتحدة للتدخل».

وقال المشتبه به للصحفيين: «ركب أحدنا الدراجة النارية وألقى الآخر القنبلة، كانت هناك خطط لشن هجمات على مواقع أخرى حتى تتدخل الأمم المتحدة في تايلاند، ولم أكن أريد أن أفعل ذلك، ولكن من أجل إعالة أسرتي عرضت أن أكون السائق».

نقلاً عن أ ش أ