صور لتيبتيين ماتوا بعد ان اضرموا النار،

اضرم تيبتي هو اب لاربعة اطفال النار في نفسه احتجاجا على الحكم الصيني في التيبت دون ان يتضح ما اذا توفي ام لا، حسبما اوردت وسائل اعلام اجنبية ومنظمات حقوقية.

وافادت اذاعة "اسيا الحرة" التي تدعمها الحكومة الاميركية نقلا عن مصادر ان تنزين غياستو حاول احراق نفسه "استنكارا" لتشديد الاجراءات الامنية" قبل عيد الميلاد ال80 للدالاي لاما الذي يقيم في المنفى.

وتابعت الاذاعة ان الرجل وهو في ال35 اضرم النار في نفسه في داوفو ذات الغالبية من التيبتيين في ولاية سيشوان بجنوب غرب الصين.

واضافت  نقلا عن مصدر ان "عناصر الامن سارعوا الى اخماد النار واصطحبوا الرجل بعيدا.. من الصعب تحديد ما اذا كان توفي او لا يزال حيا".

ويعتبر اقدام التيبتيين على احراق انفسهم خطوة احتجاجية على هيمنة السلطات الشيوعية الصينية على ثقافة التيبت ومواردها.

وقد اتخذ الدالاي لاما، ابرز سلطة دينية تيبيتية في المنفى منذ 1959، موقفا حذرا من مسألة حرق النفس، المخالف كما يقول لمبدأ اللاعنف البوذي اذا كان ناجما عن الغضب، لكنها جديرة بالاحترام اذا كانت تعبيرا عن التعاطف مع قضية ما.

ولا يمكن للصحافيين الموجودين في بكين الدخول الى منطقة التيبت التي تفرض السلطات الصينية قيودا على الوصول اليها وتتشدد في مراقبة الزائرين الآخرين منذ الاحتجاجات التي جرت في لاسا في اذار/مارس 2008.