برناردينو ليون

دعت حكومات الدول الأوروبية الكبرى والولايات المتحدة إلى تشكيل حكومة وطنية في ليبيا وشددت على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمات في البلاد.

واعتبرت الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا في بيان مشترك أذاعه راديو سوا اليوم، أن تشكيل حكومة وحدة وطنية يشكل الأمل الأفضل بالنسبة إلى الليبيين.
ولفت البيان، إلى أن برناردينو ليون الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا سيدعو في الأيام المقبلة إلى سلسلة اجتماعات بهدف التوصل إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، مؤكدا أن أولئك الذين لن يشاركوا في عملية المصالحة هذه سيتم استبعادهم من الحل السياسي في ليبيا.

وتابع، أنه بعد أربعة أعوام على الثورة التي أطاحت بنظام معمر القذافي، لن يكون مسموحا لمن يحاول منع العملية السياسية والإنتقال الديمقراطي في ليبيا بجر البلاد إلى الفوضى والتطرف، من دون أي إشارة إلى إمكان القيام بتدخل عسكري في حال فشلت الجهود السياسية.
وحاولت إيطاليا الأقرب جغرافيا إلى ليبيا في الأيام الأخيرة تعبئة الأمم المتحدة وحلفائها الأوروبيين في محاولة لإرساء الإستقرار مجددا في ليبيا، مبدية خشيتها من إقامة ما أسمته بخلافة على الضفة الأخرى للمتوسط.

قنا