المحكمة العليا في الولايات المتحدة

نفذت تكساس الثلاثاء الحكم العاشر بالاعدام هذه السنة، قبل ساعات من اصدار المحكمة العليا في الولايات المتحدة، بصورة استثنائية، قرارا بتأجيل تنفيذ حكم آخر بالاعدام كان مقررا في ميزوري المجاورة.

وقد اعلنت وفاة ميغيل باريديس البالغ من العمر 32 عاما امضى منها 13 عاما في ممر الموت، بحقنة قاتلة في الساعة 18:54 (23:54 ت غ) في غرفة الاعدام في هانتسفيل بتكساس (جنوب)، كما قال المتحدث باسم السجون جايسون كلارك.

وهذه هي عملية الاعدام العاشرة في 2014 في تكساس، والاخيرة على الارجح هذه السنة، لان هذه الولاية الاميركية التي تنفذ اكثر من سواها احكاما بالاعدام، لم تبرمج اعداما آخر قبل كانون الثاني/يناير 2015. وعلى مستوى البلاد، انه الاعدام الحادي والثلاثون في مقابل 39 منها 16 في تكساس العام الماضي.

ولم تكشف سلطات السجون في تكساس نوع الحقنة التي استخدمتها لاعدام هذا الشخص، وذلك على خلفية جدال حول الحقن المستخدمة في عمليات الاعدام.

وقد حكم على ميغيل باريديس العضو الناشط في عصابة من اصول اميركية لاتينية في سان انطونيو بالاعدام، لاقدامه في العام 2000 على قتل ثلاثة من افراد عصابة منافسة. وادين مع شريكيه بنقل الجثث وحرقها في احد الحقول.

وكانت المحكمة العليا ردت استئنافه الاخير الذي تذرع بضعف الدفاع غير الفعال ومشاكل سلوكية وطفولته الصعبة باعتباره الابن الاخير لعائلة من 20 ولدا على خلفية المخدرات والعنف والكحول.

وفي المقابل، قررت المحكمة العليا، اعلى هيئة قضائية في الولايات المتحدة والملاذ الاخير قبل الاعدام، تأجيل تنفيذ حكم الاعدام بمحكوم آخر في ميزوري (وسط) قبل اكثر من ساعتين من انتهاء العد العكسي، كما قالت متحدثة باسم المحكمة.

وبموجب هذا القرار علق تنفيذ الحكم ليتسنى دراسة طعن على خلفية تأكيد المدان انه محاميه المعينين حكما تخلوا عنه ولم يحترموا المهل لتقديم الاستئناف.

وتلقى السجين الدعم الاستثنائي ل17 قاضيا فدراليا وتابعا للولاية طالبوا بتعليق تنفيذ الحكم.

نقلًا عن "أ ف ب"