رئيس الكاميرون بول بيا

اعلن رئيس الكاميرون بول بيا الافراج ليل الجمعة السبت عن 27 رهينة صينيا وكاميرونيا كانوا خطفوا في ايار/مايو وتموز/يوليو في اقصى شمال الكاميرون.

وقال بيا في بيان تم بثه السبت على قنوات اذاعة الدولة ان "رئيس جمهورية الكاميرون بول بيا يعلن للرأي العام الوطني والدولي ان الرهائن ال27 الذين خطفوا في 16 ايار/مايو في وازا (اقصى شمال الكاميرون) وفي 27 تموز/يوليو في كولوفاتا سلموا هذه الليلة الى السلطات الكاميرونية".

واضاف الرئيس الكاميروني ان "المواطنين الصينيين العشرة وزوجة نائب رئيس الوزراء (الكاميروني) امادو علي ورئيس بلدية كولوفاتا وافراد اسرهم الذين خطفوا معهم سالمون"، بدون ان يضيف اي تفاصيل عن كيفية الافراج عنهم.

وكان مسلحون هاجموا ليل 16 الى 17 ايار/مايو مركزا للعمال الصينيين في وازا وقتلوا عسكريا كاميرونيا وخطفوا عشرة صينيين. وحملت السلطات الكاميرونية جماعة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة مسؤولية هذه العملية.

واستهدف هجومان نسبا الى بوكو حرام ايضا، في 27 تموز/يوليو منزل نائب رئيس الوزراء المكلف العلاقات مع البرلمان امادو علي في كولوفاتا وقاموا بخطف زوجته، وقصر سلطان كولوفاتا سيني بوكار لامين الذي خطف ايضا مع زوجته وابنائهم الخمسة.

وقتل 15 شخصا على الاقل في هذه الهجمات.