الرئيس الأفغاني محمد أشرف عبد الغني

أعلن رئيس مفوضية الانتخابات الأفغانية أحمد يوسف نورستاني اليوم /الاثنين/ أن بلاده ستجري الانتخابات البرلمانية في أكتوبر القادم، وهي الانتخابات التي كان من المفترض إجراؤها في موعد أقصاه يونيو من العام الماضي، لكن المشاحنات السياسية تسببت في تأجيلها.

ونقلت شبكة (يورو نيوز) الأوروبية عن نورستاني قوله - خلال مؤتمر صحفي في العاصمة كابول - إن "الانتخابات ستجرى في 15 من أكتوبر القادم، وستُعقد فقط في الوقت الذي توفر فيه الحكومة الميزانية الضرورية لإجرائها، والأمن للمرشحين وموظفي الانتخابات وصناديق الاقتراع".

وستجرى الانتخابات في وقت تتدهور فيه الأوضاع الأمنية بشكل كبير، حيث تسعى حركة طالبان للبناء على حملتها العام الماضي ومن بينها السيطرة لفترة قصيرة على مدينة قندوز.

وانتهت فترة ولاية البرلمان في يونيو الماضي، غير أنه تم تأجيل الانتخابات بسبب مخاوف أمنية وخلافات حول ضمان إجراء انتخابات عادلة بعد انتخابات رئاسية متنازع عليها عام 2014.

وأصدر الرئيس الأفغاني أشرف غني مرسوما - العام الماضي - يقضي بتمديد ولاية البرلمان حتى يتم إجراء الانتخابات، القرار الذي انتقده مواطنو البلاد، الذين تساءلوا عن قانونية ذلك التمديد.