باراك أوباما و أنجيلا ميركل

التقى الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي تزور الولايات المتحدة حالياً لمناقشة العديد من الموضوعات منها الأزمة في أوكرانيا والجهود المبذولة لمواجهة جماعة داعش.

وقال الرئيس الأميركي في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الألمانية عقد في البيت الأبيض " إنهما متفقان بأن روسيا قد انتهكت معظم التزاماتها التي وعدت بها في محادثات السلام في مينسك في الخريف الماضي "

وأكد أن بلاده وحلفاءها الأوروبيين سيبقون ملتزمين بإيجاد حل دبلوماسي للتوترات مع روسيا بشأن أوكرانيا ، وقال " حتى ونحن نواصل العمل من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي فإننا نوضح مرة أخرى أنه إذا استمرت روسيا في مسارها الحالي الذي يدمر الاقتصاد الروسي ، ويضر بالشعب الروسي ، وله مثل هذه الآثار المروعة على أوكرانيا ، فإن عزلة روسيا ستزداد تدهوراً سياسياً واقتصادياً " ، متعهداً بإبقاء العقوبات الاقتصادية على روسيا ، والعمل مع المجتمع الدولي لتكثيف الضغوط الدبلوماسية .

وفي الشأن الإيراني أكد أوباما أن الوقت قد حان لإيران لاتخاذ قرار بشأن قبول الاتفاق النووي وقال " في هذه المرحلة ، لا أرى أن التمديد سوف يكون مفيدا ".

ولفت النظر إلى أنه سوف يتخذ إجراءات جادة اذا ما رفضت إيران الموافقة على الاتفاق النووي وقال " إذا لم نتمكن من التوصل إلى إتفاق ، فسوف يكون لدينا مجموعة من القرارات ، مؤكدا أن هذه الخيارات المطروحة بهذا الشأن قليلة وليست جيدة ".

وأوضح أوباما أنه وميركل متحدان بشأن تدمير جماعة داعش المتطرفة .

وأفاد الرئيس الأمريكي أنه ناقش مع ميركل مفاوضات التجارة الحرة عبر الأطلسي ، والوضع في اليونان واقتصاد منطقة اليورو ومبادرات تغير المناخ ، والحاجة إلى الاستمرار في تدريب قوات الأمن الأفغانية .

نقلًا عن"واس"