وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين

أعربت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين، عن عدم ثقتها في المقترحات الروسية بتسوية الأزمة الأوكرانية.
وقالت الوزيرة دير لاين في حديث للقناة الثانية الألمانية، "أتمنى أن تكون الخطة الروسية المؤلفة من سبع نقاط بمثابة بادرة أمل، لكننا عايشنا في الماضي مواقف متكررة يقول فيها الرئيس الروسي شيئا، ثم يفعل العكس تماما، وهذا ما انتظره الآن".
يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طالب بالمراقبة الدولية لوقف إطلاق النار المخطط له في شرق أوكرانيا، وقدم خطة مكونة من سبع نقاط لتسوية الأزمة.
وفي الوقت ذاته، أكدت فون دير لاين قبل وقت قصير من انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي " الناتو" أن ألمانيا تعترف بالاتفاق التأسيسي بين الناتو وروسيا.
يذكر أن الاتفاق التأسيسي يهدف لوضع قيود أمام الحلف عند تمركز قواته في المناطق التي كانت تابعة للاتحاد السوفيتي سابقا.
ويعقد اليوم حلف شمال الأطلسي "الناتو" قمة طارئة بشأن الأزمة الأوكرانية وإمكانية نشر قوات التدخل السريع في دول شرق أوروبا، في ويلز ببريطانيا .

اليابان ترحب بالتقدم في جهود التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في أوكرانيا


كما، أعرب وزير الخارجية الياباني فوميئو كيشيدا، عن ترحيب حكومة بلاده بالتقدم في جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في شرقي أوكرانيا.
وقال كيشيدا خلال مؤتمر صحفي اليوم، "إن اليابان ستستمر في مراقبة الوضع في أوكرانيا عن كثب"، مضيفا أنه يتوقع أن تبذل الأطراف المعنية المزيد من الجهد للتوصل قريبا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.
ودعا روسيا بشكل خاص إلى اتخاذ خطوات إيجابية بهدف التوصل إلى تسوية سلمية للأزمة.
كما قال كيشيدا، إن حكومته ستراقب عن كثب القمة التي يعقدها حلف شمال الأطلسي "الناتو" وتبدأ اليوم في بريطانيا وتتركز حول تطورات الوضع في أوكرانيا.