وزير الخارجية البريطاني-فيليب هاموند

انتقد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، اليوم الإثنين، دول الاتحاد الأوروبي لفشلها في إيجاد خطة بديلة لكبح تدفق المهاجرين.

وأوضح هاموند - قبل توجهه إلى بروكسل لحضور اجتماعات مجلس الشؤون الخارجية - أن فرض فترة انتظار لمدة 4 سنوات لحصول اللاجئين على إعانات اجتماعية كانت مطلبًا ثابتًا بالنسبة لبلاده.

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في وقت سابق إنه مستعد للتخلي عن طلبه الرئيسي بفرض حظر لمدة 4 سنوات على مهاجري الاتحاد الأوروبي بشرط تقديم حل بديل يكبح تدفق المهاجرين.

وتابع فيليب هاموند إنه ومنذ قدم كاميرون هذا العرض قبل أكثر منذ شهر، في خطاب في معهد "تشاتام هاوس" في نوفمبر الماضي، لم يتم تقديم أي أفكار جديدة.

وأضاف "قدمنا هذا الطلب، وسمعنا أن الكثير من شركائنا في أوروبا لديهم مخاوف حيال ذلك، حتى الآن لم نسمع أي مقترحات مضادة، لم نسمع أي اقتراحات بديلة من شأنها أن تقدم نفس التأثير بطريقة مختلفة."

وأكد وزير الخارجية أن بلاده مستعدة للاستماع إلى أفكار أخرى يكون لها نفس التأثير بالنسبة لهذه القضية المهمة للشعب البريطاني، مشيرا إلى أنه حتى الآن لا توجد أفكار أخرى سوى الطرح البريطاني بفرض حظر أربع سنوات على حصول المهاجرين القادمين للبلاد على الإعانات الاجتماعية.