تيد كروز

حقق عضوا مجلس الشيوخ الاميركي الجمهوري تيد كروز والديموقراطي برني ساندرز فوزا كبيرا السبت في سلسلة جديدة من الانتخابات التمهيدية للحزبين لكن كلا من دونالد ترامب وهيلاري كلينتون عزز موقعه كالمرشح الاوفر حظا لحزبه.
وحقق تيد كروز الذي يؤكد انه الحصن الاخير في المعسكر الجمهوري في مواجهة دونالد ترامب فوزا كبيرا في ولايتين من اصل اربع شهدت انتخابات السبت، هما كنساس ومين.
لكنه لم يتمكن من فرض نفسه امام قطب العقارات في لوزيانا الولاية الواقعة في جنوب البلاد وكانت الاهم في انتخابات السبت في عدد المندوبين.

وفاز ترامب ايضا في كنتاكي، حسب تقديرات محطات التلفزيون الاميركي ليرفع بذلك الى 12 عدد عمليات الاقتراع التي فاز فيها ترامب حتى اليوم مقابل ستة لتيد كروز.

في المقابل، سجل السناتور عن فلوريدا ماركو روبيو مزيدا من التراجع في السباق الى البيت الابيض. وقال ترامب في مؤتمر صحافي في ويست بالم بيتش في فلوريدا "سادعو شخصيا الى انسحابه من السابق. وانا مستعد لمواجهة تيد".
وقبل ذلك، اكد كروز الذي يقدم نفسه على انه البديل الوحيد لترامب انه لمس في نتائج الاقتراع السبت "استمرارا" لتقدمه لدى ناخبي الحزب الجمهوري. واضاف كروز في ايداهو حيث يقوم بحملته "ما نراه هو المحافظين يتجمعون والجمهوريين يتجمعون" حوله.

 وستجري الجولة المقبلة من الانتخابات التمهيدية الجمهورية الثلاثاء في ولايات ميشيغن وميسيسيبي وايداهو وهاواي قبل "ثلاثاء كبير" آخر في 15 آذار/مارس تشهد فيه خمس ولايات كبرى بينها فلوريدا، عمليات اقتراع.

وفي ختام الانتخابات التمهيدية سيعلن المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في تموز/يوليو المرشح الذي يحصل على اكبر عدد من الاصوات، مرشحه للاقتراع الرئاسي.
اما المرشحان الجمهوريان الآخران اي روبيو وحاكم اوهايو السابق جون كاسيك، فلم يحققا اي تقدم. ولم يفز روبيو حتى الآن سوى بولاية واحدة هي مينيسوتا بينما لم يحقق كاسيك اي فوز.