مهاجرون على متن حافلة

بدأت السلطات اليونانية اجلاء مهاجرين عالقين في مخيم ايدوميني على الحدود مع مقدونيا كما اعلنت الشرطة السبت في وقت يتأكد فيه تراجع وصول اللاجئين الى الجزر اليونانية انطلاقا من تركيا.ونقلت ثماني حافلات الجمعة 400 مهاجر من مخيم ايدوميني الى مراكز الاستقبال في المنطقة بحسب الشرطة المحلية. وكانت حوالى 10 حافلات تنتظر السبت لنقل المهاجرين الموافقين على مغادرة المخيم ومعظمهم من الاسر مع اطفال لم تعد تحتمل ظروف العيش الصعبة في المكان.

ووفقا للارقام الرسمية لا يزال 11603 اشخاص صباحا في ايدوميني حيث يتكدس المهاجرون منذ اغلاق مقدونيا الحدود مطلع اذار/مارس.والخميس قال يورغوس كيريتسيس المتحدث باسم خدمة تنسيق سياسة الهجرة "اعتبارا من الاثنين جهود (الاجلاء) ستتكثف". واضاف انه سيتم انشاء مكان لثلاثين الف شخص جديد في مراكز الاستقبال خلال 20 يوما.

وفي الاثتاء استمر تراجع تدفق المهاجرين من تركيا منذ دخول الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا حيز التنفيذ قبل اسبوع.والسبت اعلنت السلطات ان 78 شخصا فقط وصلوا الجمعة الى الجزر اليونانية و161 الخميس.ولم يسجل وصول اي مهاجر الاربعاء وذلك لاول مرة منذ بدء تطبيق الاتفاق الاحد، المفترض ان يوقف تدفق المهاجرين عبر بحر ايجه.

وهذا الاتفاق الذي احتجت عليه المنظمات الانسانية، يقضي بابعاد الى تركيا كل الذين وصلوا الى اليونان بصورة غير مشروعة اعتبارا من 20 اذار/مارس بمن فيهم طالبو اللجوء السوريون باستثناء الاشخاص الذين يحتاجون الى حماية خاصة كالاكراد مثلا.

ومستفيدة من هذا الوضع، تسعى السلطات اليونانية الى تطبيق الاتفاق الذي يستلزم وسائل لوجيستية معقدة مع نشر اربعة الاف عنصر غالبيتهم من قوات الامن وخبراء في قضايا اللجوء ستؤمن دول الاتحاد الاوروبي 2300 منهم.