وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي

أكدت إيطاليا مشاركتها بدور قيادي وتنسيقي في ليبيا، مشددة على دورها الريادي في وضع استراتيجية مشتركة لمكافحة الإرهاب وتحقيق الاستقرار في كافة أنحاء هذا البلد الإفريقي.

وقالت وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي، في تصريحات اليوم، "إنه وجب على إيطاليا أن تشارك بدور قيادي وتنسيقي في إطار استراتيجية أمنية شاملة في ليبيا"، موضحة بشأن موضوع استخدام قاعدة "سيغونيلا" الجوية في صقلية "جنوب البلاد" لإقلاع طائرات أمريكية بدون طيار ضد تنظيم "داعش" أن الأمر "ليس غريبا خاصة أن القاعدة تستخدم من قبل الولايات المتحدة وفقا لمعاهدة يعود تاريخها إلى خمسينيات القرن الماضي وفي كل مرة تتشكل فيها محاور جديدة يتم تقديم طلب لروما بهذا الشأن".

وبينت بينوتي أن بلادها "ليست مجرد بلد يضم قواعد عسكرية"، مضيفة أن "هدف الطائرات الأمريكية ذات التحكم عن بعد لا ترتبط بليبيا فقط بل هي مرتبطة بحماية المحاور والكوادر التابعة للولايات المتحدة وقوات التحالف في جميع أنحاء المنطقة". وأوضحت وزيرة الدفاع الإيطالية أن "هذا القرار لا يرتبط بتسريع العمليات في ليبيا". يشار إلى أن إيطاليا سمحت مؤخرا لسلاح الجو الأمريكي بضرب تنظيم "داعش" في ليبيا انطلاقا من قاعدة سيغونيلا الجوية في صقلية.