ألكسندر لوكاشيفيتش

اعتبرت روسيا أن قيام الولايات المتحدة بفرض عقوبات عليها يضع آفاق التعاون الثنائي في حل القضايا الدولية الملحة بما فيها القضية السورية وملف إيران النووي "محل شك".

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش في بيان صدر اليوم "إن إدراج أربعة مسؤولين روس على قائمة /ماغنيتسكي/ يعود إلى دوافع سياسية بحتة وليس إلى الاهتمام بمصير الحقوقي سيرغي ماغنيتسكي الذي لقي حتفه بشكل مأساوي".
وانتقد المتحدث الروسي بشدة فرض واشنطن القيود بحق أشخاص روس .. مشددا على أن موسكو لن تخضع للضغوط ولن تترك مثل هذه الخطوات غير الودية دون رد.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أمس الاثنين، أنها أضافت أسماء أربعة مسؤولين روس على قائمة الممنوعين من دخول أراضيها للاشتباه بضلوعهم في وفاة الحقوقي سيرغي ماغنيتسكي الذي قضى في سجن بموسكو في نهاية 2009 .

وتسبّبت قضية ماغنيتسكي بتوتر في العلاقات بين موسكو وواشنطن، وأصدرت السلطات الأمريكية في (ديسمبر) 2012، قانوناً يمنع كل شخص ضالع في وفاة المحامي أو في انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان من دخول الولايات المتحدة.
وردّت روسيا في الشهر نفسه، بتبني قانون ينص خصوصاً على منع أمريكيين ومواطنين أجانب آخرين من دخول روسيا، فضلاً عن قانون يمنع تبنّي أطفال روس من جانب أمريكيين.

قنا