رئيس نقابة المواد الغذائية عبد المحيي قفيشة

أكّد رئيس نقابة المواد الغذائية عبد المحيي قفيشة، أنَّ محافظة الخليل جاهزة لاستقبال المنخفض الثلجي، أو أي أحداث أخرى، إذ أن فيها مخزونًا من المواد الغذائية يكفيها لشهر كامل.

أضاف قفيشة، في حديث خاص لـ"فلسطين اليوم"، أنه "لو تم إغلاق الخليل ومنع إدخال أية شاحنات إليها، ففيها مخزون من المواد الغذائية لشهر كامل، ولن تحتاج أية مساعدة من المحافظات الأخرى".

وكشف عن أنَّ "النقابة لم تتلق أي شكوى من أي مواطن على رفع الأسعار أو تجاوزات من التجار، على الرغم من أن الفترة الراهنة تشهد ارتفاعًا على الطلب". وأبرز أنَّ "التجار ملتزمون بالأسعار ولم يغيروها".

وأشار إلى أنّ "الطلب على المواد الغذائية في المنخفض الجوي الراهن، أقل من الطلب الذي كان في المنخفضات الماضية"، مبررًا ذلك بأنّ "المواطن الفلسطيني لازال يمتلك مخزونًا من المواد الغذائية في بيته، منذ المنخفضات الماضية".

وأوضح أن "محافظة الخليل شهدت، خلال المنخفضين الماضيين، طلبًا كبيرًا على المواد الغذائية الأساسية والتكميلية، وبعض محلات المواد الغذائية فرغت تقريبًا من السلع، نتيجة الطلب الكبير من المواطنين، إذ اشترت عائلة واحدة حوالي 30 ربطة خبز لثلاثة أيام، وهو رقم يكفي العائلة ذاتها لشهر كامل" .

وتوقع قفيشة، أن يطرأ تغير على أسعار الخضراوات والفواكه، خلال الأيام المقبلة فقط. وبيّن أنّ "القطاع الزراعي يعتبر من القطاعات التي تتأثر بالحالة الجوية، أما المواد الغذائية فلن يطرأ أي تغيير في أسعارها مهما حصل".

وطالب قفيشة المواطنين بـ"ضرورة عدم التهافت على محلات المواد الغذائية، وعدم المبالغة بشراء السلع، ذلك لأن المنخفض طبيعي، وسينتهي خلال أيام".