السفير علاء الزهيري

يتوجه وفد من مراقبي جامعة الدول العربية إلى تونس بعد غد الثلاثاء للمشاركة في متابعة الانتخابات الرئاسية التي ستجرى يوم 23 نوفمبر الجاري.
وصرح السفير علاء الزهيري، رئيس أمانة شؤون الانتخابات بالجامعة العربية اليوم الأحد بأن الوفد الذي يتوجه إلى تونس برئاسته سيمثل المقدمة للوفد الموسع الذي سيكتمل وصوله لتونس الخميس المقبل برئاسة السفير وجيه حنفي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون القانونية بالجامعة العربية ويضم الوفد 25 مراقبا يمثلون 10 جنسيات عربية عدا الجنسية التونسية وذلك لضمان الشفافية.

وأوضح أن الجامعة العربية سبق وأن شاركت الشهر الماضي في متابعة الانتخابات التشريعية التونسية، مؤكدا أن الجامعة العربية تضع قضية الديمقراطية وتمكين الشعوب العربية من تحقيق تطلعاتها على رأس أولوياتها ولهذا وضعت شكلا مؤسسيا للمشاركة في مراقبة وملاحظة الانتخابات الرئاسية والتشريعية في عدد من الدول العربية حيث تم إنشاء أمانة الانتخابات في هيكل الأمانة العامة للجامعة العربية.

وأضاف بأن دولا أخرى غير عربية تطلب مشاركة الجامعة في مراقبة العملية الانتخابية لديها نظرا للثقة التي يحظى بها مراقبو الجامعة. حيث ساهمت الجامعة العربية خلال السنوات الماضية في مراقبة الانتخابات فيما يقرب من 62 استحقاقا انتخابيا في الدول العربية والأجنبية، ومنها جورجيا، لتوانيا، وروسيا البيضاء والإكوادور.

وأكد أن الجامعة العربية تعمل الآن على توثيق العلاقة مع المنظمات العالمية العاملة في مجال الانتخابات من أجل متابعة التطور الديمقراطي في البلدان المختلفة وهو الأمر الذي يحتل مكانة كبيرة الآن في عمل المنظمات وأوضح أن هناك معايير دولية أصبحت قائمة ومتفقا عليها لمراقبة الانتخابات والوصول إلى تقارير وتوصيات لمساعدة هذه الدول على تطوير العملية الديمقراطية في داخلها.