وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة

 كشف وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة أن وزارته تبذل مجهودات مكثفة لانجاح تنفيذ اتفاق سلام الدوحة على ارض الواقع في دارفور من خلال ارساء العدالة الشاملة وبسط هيبة الدولة والقانون.
جاء ذلك في تصريحات له اليوم استعرض فيها هذه المجهودات والتي تدعم نهج المصالحات والتعايش السلمي وارساء السلام الاجتماعي والعمل علي انهاء النزاعات والخلافات المسلحة من خلال الحوار وتطبيق القوانين التي توقف المخالفات وانتهاكات القوانين والفساد .
وأشار وزير العدل السوداني الى أن وزارته تتعامل مع الاحداث وفق مستجداتها وبالصورة المطلوبة لوضع المعالجات الناجعة لها عبر خطوات دقيقة لتحقيق العدالة الشاملة التي تستوفي كافة الشروط المطلوبة لإرسائها من خلال المحاكمات أو المصالحات .
وشدد على اهمية الالتزام بمخرجات مؤتمرات الصلح لتساهم في ارساء العدالة في دارفور، لافتا الى أنه تم سن قانون سمي بقانون تنفيذ احكام المصالحات المادة الاساسية فيه هي ان كل ما يتم الاتفاق عليه من مخرجات المصالحات القبلية من قرارات وتوصيات واحكام والتزامات لأطراف الصلح تصبح حكما ملزما وقاطعا واجب التنفيذ كانه أمر صدر من القضاء وذلك لأجل تحقيق الاستقرار والامن والسلام الاجتماعي.
وفيما يتعلق بدور الوزارة تجاه اتفاق سلام الدوحة، قال وزير العدل السوداني ان وزارته عملت على تنفيذ البنود الخاصة بضمان حقوق الناس والنظر في الانتهاكات التي وقعت اثناء الحرب في دارفور ضد المدنيين والابرياء في دارفور حيث تم تدوين وتسجيل وحفظ البلاغات في اطار حفظ الحقوق للمتضررين.