قوات حفتر

اعلنت مجموعات متشددة في مدينة درنة شرقي ليبيا تشكيل تنظيم (مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها) يوحد تشكيلاتها المسلحة لمواجهة هجوم مرتقب تعتزم قوات اللواء خليفة حفتر تنفيذه لاستعادة المدينة الخاضعة لسيطرة الكتائب المتطرفة.

وأكد عدد من سكان المدينة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم أن التنظيم الجديد يضم مقاتلين من عدة كتائب مسلحة في المدينة.

وأبلغ هؤلاء السكان الوكالة ان القائد السابق لكتيبة ابوسليم المتشددة سالم دربي اعلن في بيان الليلة الماضية تأسيس التنظيم الجديد في احدى ساحات المدينة.

وجاء في البيان الذي حصلت (كونا) على نسخة منه أن "ثوار درنة وضواحيها" وحدوا صفوفهم وتعاهدوا على دفع ما وصفه ب"العدو الصائل" معلنا عن تشكيل "مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها".
وهدد بالرد على اي هجوم تقوم به قوات اللواء خليفة حفتر التي أعلنت السلطات الليبية ضمها لعمليات الجيش الليبي مؤخرا.

كونا

وفي البيان نفسه دعم التنظيم الجديد (تنظيم مجلس شورى ثوار بنغازي) وهو تنظيم مكون من ثوار سابقين إسلاميين يواجه في مدينة بنغازي قوات الجيش الليبي في معارك منذ اشهر.

وكانت مصادر قوات حفتر التي يدعمها الجيش اعلنت عن عزمها شن هجوم بري وجوي على معاقل الكتائب المتطرفة في مدينة درنة التي تعتبر معقلا للجماعات المتشددة التي بايع بعضها اخيرا تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

وتخوض قوات الجيش الليبي في مدينه بنغازي منذ منتصف شهر أكتوبر الماضي معارك عنيفة ضد (مجلس شورى ثوار بنغازي) المتحالف مع (تنظيم أنصار الشريعة) لاستعادة السيطرة على المدينة التي وقعت في أغسطس الماضي في أيدي تلك القوات اثر معارك ضد الجيش في منطقة (بوعطني) وأسفرت عن سيطرة الأولى على معسكرات الأخير