سينما جنين

أحيت محافظة جنين، اليوم الأربعاء، الذكرى الـ67 للنكبة، بعرض فيلمين عن معاناة شعبنا في سينما جنين.

وعرض فيلم عن اللجوء والمعاناة في الشتات بعنوان: 'لا سبيل للعودة الآن يا صديقي'، والفيلم الثاني بعنوان 'نحن مو هيك'، للمخرجة كارول منصور من لبنان من أصل فلسطيني وتعيش الآن في كندا، وذلك في مسرح سينما جنين.

ويسلط الفيلمان الضوء على معاناة أبناء شعبنا في المخيمات الفلسطينية في فلسطين وسوريا ولبنان، على هامش إحياء ذكرى 67 للنكبة .

ويتطرق الفيلمان إلى قصف مخيم اليرموك في سوريا، ما اضطر أهله للجوء في نكبة جديدة، كما تتطرق لمشاهد ومآسي ومعاناة اللاجئين في الشتات بعد 67 عاما، وهم ما زالوا يعيشون على أمل العودة .

وذكرت منصور لـ'وفا'، أنه مع حلول ذكرى النكبة سيتم عرض فيلمها في كافة محافظات الوطن، وذلك كرسالة على أن الشعب الفلسطيني متمسك بحق العودة وتقرير المصير، بالرغم من المآسي والتهجير والمعاناة .

بدوره، ثمن كفاح الطافش من سينما جنين، دور المخرجة منصور التي قدمت إلى فلسطين لأول مرة لتوصل هذه الرسالة وهي تعيش في الشتات، وبأنها متمسكة بحق العودة مهما طال الزمان .

وكان محافظ جنين إبراهيم رمضان، قد أعلن عن برنامج فعاليات 'مهرجان العودة' لإحياء الذكرى الــ67 للنكبة، وذلك خلال اللقاء الذي عقد في مكتبه، اليوم الأربعاء، بحضور رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مدينة جنين محمود صالح، وجواد انفيعات ممثلا عن اللجنة الشعبية للاجئين في المخيم.

وأكد رمضان أهمية المشاركة الشعبية وتوسيع قاعدتها، بما يساهم بإيصال الرسائل لكل العالم بأن شعبنا طامح للعودة والحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشريف، ولن يساوم على حقوقه.

واستعرض رمضان والحضور مجموعة من الفعاليات لإحياء ذكرى النكبة، وذلك يوم الاثنين المقبل الموافق الثامن عشر من الشهر الجاري، حيث سيكون التجمع في ساحة الشهيد ياسر عرفات أمام مقر محافظة جنين الساعة العاشرة والنصف، ثم الانطلاق بمسيرة جماهيرية حاشدة تشارك فيها كافة الفعاليات الرسمية والشعبية وفرق الكشافة، وصولا إلى سينما جنين لتبدأ الفعاليات بإلقاء الكلمات وتقديم فقرات فنية وطنية لمناسبة الذكرى، هذا وأوعز المحافظ رمضان إلى وزارة الأوقاف بتخصيص خطبة يوم الجمعة المقبل للحديث عن النكبة وضرورة المشاركة الجماهيرية الواسعة في مهرجان العودة .

كما سيتخلل برنامج الفعاليات مسيرة مشاعل بعدد سنوات النكبة تنطلق مساء يوم الأحد المقبل من أمام مسجد مخيم جنين الكبير باتجاه الدوار الرئيسي في المدينة.