مشروع تخرج متميز في المحاسبة الإبداعية

أعدت طالبتان من كلية العلوم الإدارية والاقتصادية/ تخصص محاسبة، في فرع جامعة القدس المفتوحة في جنين، مشروع تخرّج بعنوان: 'دور المحاسبة الإبداعية في نشوء الأزمة المالية العالمية وفقدان الموثوقية في البيانات المالية: من وجهة نظر مدققي الحسابات والأكاديميين في الجامعات الفلسطينية'.

وأوضحت الجامعة في بيان لها اليوم الأربعاء، أنه أشرف على المشروع د. محمد تلالوة، ونفذّته الطالبتان: دجلة غالب مجاهد أبو قياص، وأسماء عزت بهجت يوسف، استكمالا لمتطلبات درجة البكالوريوس من الكلية.

وأوضحت الطالبة أبو قياص أهمية الدراسة التي تعد محاولة جادة لتطوير مهنة المحاسبة والنهوض بها وتعزيز الثقة في مخرجاتها، ومساعدة الجهات التشريعية والرقابية في، الوقت ذاته، على إيجاد التشريعات والإجراءات الملائمة للحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية لضمان حقوق مستخدمي القوائم المالية.

وأضافت أن ما يبرز أهمية هذا المشروع هو ندرة الدراسات العربية والفلسطينية التي تناولت موضوع المحاسبة الإبداعية. وإن مثل هذه الدراسات -رغم قلتها- تحتاج إلى إعادة النظر مع الأخذ بعين الاعتبار اختلاف العوامل ذات العلاقة.

وعن خطوات تنفيذ المشروع، أوضحت الطالبة أسماء عزت أنها وأبو قياص قد أنجزتا الدراسة بتحديد المشكلة أولا، ثم استهدفتا عينة لها وأعدتا استبانة وزعتاها على العينة لجمع البيانات الأولية، وبعد ذلك حللتا النتائج باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ثم قدّمتا التوصيات والمقترحات اللازمة بناء على النتائج التي تم التوصل إليها في التحليل الإحصائي.

نقلا عن وفا