محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان

عقد مركز "بناة المستقبل" الثقافي وجمعية "رعاية وتمكين الشباب" الثلاثاء، ورشة عمل بعنوان "وظف نفسك" في قاعة الشهيد قدوره موسى، تحت رعاية محافظ جنين.

واستهدفت الورشة الشخصيات القيادية والمتميزة والطلبة الخريجين، وضيوف الشرف سناء بدوي وفرحة أبو الهيجاء وسائد نجم وفكري طحاينة وشادي سمارة.

وتحدثت سناء البدوي نيابة عن محافظة جنين، عن تجربتها وحياتها العملية كنموذج يحتذى به من أجل تذليل الصعوبات والمشاكل التي تواجه الطلبة، خاصة في ظل عدم توفر وظائف وشواغر لهم، مشيرةً إلى أن الإنسان لا يصل للنجاح بلا إرادة وعزيمة قوية في العمل.

أكدت الناشطة النسوية فرحة أبو الهيجاء، على دور الشباب في تغيير الواقع الصعب الذي يمر به المجتمع الفلسطيني، معرجةً على تجربتها في العمل الاجتماعي والسياسي وصولا بها إلى مواقع صنع القرار.

وأوضحت أبو الهيجاء أن الظروف التي عايشتها لم تكن سهلة وأن قناعتها بأهمية دورها كانت دافعا لتحدي الصعوبات، مبينة أن مشكلة الشباب في الحصول على وظائف يجب أن لا تكون مبررا لحالة الإحباط ويجب أن تكون دافعا لجعل المجتمع يستفيد من هذه الخبرات وذلك من خلال التطوع.

وأشار عضو نقابة المحاسبين سائد نجم إلى الصعوبات التي واجهته وفصّل تجربته إلى أن حصل على وظيفة في نقابة المحاسبين، لافتًا إلى أهمية الاستفادة من تجارب الآخرين لحل العديد من المشاكل التي قد تواجه الطلبة، وأنه بالإصرار والتحدي لا بد من الوصول إلى الموقع المناسب لكل شخص.

وتحدث مدير شركة "أصالة" للأعمال اليدوية فكري طحاينة، عن تجربته وعمله في الشركة التي تهدف لتشغيل وتطوير المجتمع والاستفادة من الفئات التي قد لا يكون لديها فرصة عمل ويكون لديها خبرة ومهارة في بعض الأحيان وأنه يجب أن نعمل ونتطوع من أجل عملية التواصل مع المجتمع.

وبـيّن مدرب التمنية البشرية شادي سمارة دور الشباب في عملية التنمية، وضرورة الاستفادة من الخبرات في خدمة قضايا المجتمع المختلفة، مؤكدًا أن الوظيفة هدف يسعى له الجميع لتأمين مستلزمات الحياة اليومية ولكن عدم وجود وظيفة لا يعني عدم وجود عمل.

وشكرت عضو مركز "بناة المستقبل" الثقافي خولة شبلي المشاركين في الورشة، مؤكدة على أهمية استغلال الطاقات الموجودة لخدمة المجتمع الفلسطيني، ومشيرةً إلى ضرورة عقد مزيد من الورشات التي تركز على هموم ومشاكل الشباب وإيصالها إلى صناع القرار.