رئيس وزراء الاحتلال

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي هدم مبان تبرع بها الاتحاد الأوروبي للفلسطينيين، في القدس وفي مناطق "سي" من الضفة الغربية، وفق تصنيف اتفاق أوسلو، والتي تبلغ مساحتها حوالي 60% من المساحة الإجمالية للضفة.

وأصدر نتنياهو، تعليماته، مساء الخميس، لوزير جيشه موشي يعلون، بالعمل فورًا على هدم مباني وكرافانات نشرها الاتحاد الأوروبي، في مناطق من القدس الشرقية المحتلة، فضلاً عن مناطق "سي" في الضفة الغربية.

وجاء هذا القرار، عقب كشف القناة التلفزيونية الثانية عن قيام الاتحاد الأوروبي بنشر العديد من المباني المتنقلة، في منطقة " E1" شرق القدس، والتي تسعى إسرائيل للاستيطان فيها، لفصل جنوب الضفة الغربية عن شمالها، إضافة لهدم تلك المباني في بلدة العيسوية في القدس.

ونقلت القناة الإسرائيلية عن الإدارة المدنية الإسرائيلية (الحكم العسكري) في الضفة الغربية قولها إنها "لم تسمح بوجود أي مبانٍ غير قانونية في المناطق الفلسطينية المحتلة، ومن ضمنها تلك التي نشرها الاتحاد الأوروبي".

وعقّب مصدر في الاتحاد الأوروبي على قرار نتنياهو بالقول "إن المباني جاءت بسبب الحاجة الفلسطينية الملحة".

وأشار إلى أنّ "الاتحاد الأوروبي يعارض أي بناء استيطاني في الضفة، مع التركيز على منطقة E1 في القدس الشرقية المحتلة، والتي يشكل البناء الاستيطاني فيها حاجزًا أمام تواصل مناطق الدولة الفلسطينية المنتظرة".