منع الأسرى من حقهم في التعليم

أكد مركز الأسرى للدراسات أن هنالك منظمات حقوقية دولية وعربية وفلسطينية وحتى إسرائيلية تؤكد سوء الأوضاع المعيشية لحياة الأسرى في المعتقلات والسجون الاسرائيلية.

وأضاف المركز في بيان وصل "صفا" الثلاثاء أن سوء الأوضاع في السجون يطال كافة تفاصيل حياة الأسرى على كل المستويات.

وأوضح أن إدارة مصلحة السجون تستهدف الأسرى ضمن سياسة اسرائيلية ممنهجة للانتقام منهم وعقابهم، بالتعذيب خلال التحقيق والمحاكم العسكرية والردعية والاقتحامات الليلية والتفتيشات العارية، والنقل الجماعي وسياسة العزل الانفرادي لفترات طويلة والاكتظاظ داخل الغرف والزنانين ومنع الزيارات وانتشار الحشرات وتكثيف عدد الأحكام الادارية بملف سرى وبدون لائحة اتهام وسوء الطعام كما ونوعا.

وأشار إلى منع الأسرى من حقهم في التعليم من خلال عدم إدخال المواد التعليمية والثقافية ومنع إدخال الكتب، وعدم السماح بدخول الأطباء وتوفير ما يلزم من علاج وفحوصات وأدوات طبية وإجراء العمليات الجراحية للكثير من المرضى.

وطالب المؤسسات الحقوقية الفلسطينية بالقيام بدورها لفضح انتهاكات الاحتلال بالتواصل مع مؤسسات اقليمية ودولية وعلى رأسها مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة و المنظمات الحقوقية والانسانية ومجموعات الضغط والمطالبة بحماية الأسرى والقوانين والاتفاقيات التي تحفظ الإنسان في السلم والحرب.