محطة توليد الكهرباء الرئيسة في غزة

أكد عضو لجنة متابعة ملف الكهرباء في قطاع غزة طلال أبو ظريفة "أن الحكومة برئاسة رامي الحمد الله، وعدت باستمرار إعفاء الوقود الصناعي الخاص بتشغيل محطة توليد الكهرباء الرئيسة في غزة من ضريبة "البلو"، حتى نهاية كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وأكد أبو ظريفة في تصريح خاص الاثنين، أن جهودًا بذلتها اللجنة خلال الأيام الماضية لا تزال مستمرة، وأثمرت من حيث المبدأ بوعد من الحكومة باستمرار إعفاء الوقود من الضريبة حتى نهاية كانون الأول".

وكان مجلس الوزراء قرر مؤخرًا استمرار إعفاء سلطة الطاقة من ضريبة الـ "البلو" على سعر وقود محطة الكهرباء حتى نهاية تشرين الأول/نوفمبر الحالي.

ولفت أبو ظريفة إلى أن الحكومة ستواصل رفع الضريبة عن الوقود، مقابل أن تلتزم شركة الكهرباء في غزة بتحويل أموال الجباية المتفق عليها شهريًا.

وشدد بالقول "جهودنا لا تزال متواصلة، وتتركز حاليًا على أن يكون هناك قرار بالإعفاء الدائم لوقود كهرباء غزة من الضريبة، وقد أبدت الحكومة تجاوبًا تجاه هذا المطلب مبدئيًا".

وأشار إلى أن اللجنة تعمل لحل أزمة كهرباء غزة وفق مراحل، وأن وعد الحكومة للجنة بتمديد الإعفاء حتى نهاية كانون الأول، إحدى هذه المراحل.

وأبدى أبو ظريفة تفاؤله من أن تستجيب الحكومة لمطلب الإعفاء الدائم لوقود الكهرباء من الضريبة.

وأكد أن اللجنة تسعى لمنع عودة أزمة في الكهرباء، في ظل الحصار والأزمات الكبيرة التي يعيشها سكان القطاع.

وكانت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية طالبت في بيان صحافي لها الأحد، الحكومة بإعفاء محطة توليد كهرباء غزة الوحيدة من ضريبة "البلو" بشكل دائم؛ لضمان استمرار عمل المحطة دون توقف.