حماس

أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الثلاثاء إن الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية اعتقلت ثلاثة من عناصرها في الضفة الغربية فيما واصلت اعتقال العشرات وحولت بعضهم إلى الاعتقال على ذمة المحافظ.

وذكرت الحركة في بيان صحافي أن جهاز الأمن الوقائي اعتقل في محافظة طولكرم الأسير المحرر علاء الأعرج بعد استدعائه للمقابلة، علمًا بأنه معتقل سياسي سابق.

وبينت الحركة أن نفس الجهاز استدعى في محافظة نابلس الأسير المحرر مؤيد شراب (32 عامًا) من بلدة عورتا للمقابلة في مقراته، فيما أعلن رفضه الذهاب للمقابلة، وهو طالب دراسات عليا في جامعة النجاح، وأمضى في سجون الاحتلال أكثر من تسعة أعوام.

ويأتي ذلك فيما رفضت محكمة الصلح في نابلس للمرة الثالثة على التوالي طلب الإفراج عن الطالب بجامعة النجاح عبد السلام مأمون نجم، كما ويتم منذ الاثنين المماطلة بالسماح للمحامي بزيارته، وهو طالب في سنته الدراسية الأخيرة.

ويواصل جهاز الأمن الوقائي في محافظة أريحا اعتقال القيادي في حركة "حماس" شاكر عمارة لليوم الثاني على التوالي، وذلك رغم تدهور حالته الصحية، أما في محافظة الخليل، فتواصل المخابرات العامة اعتقال كل من الأسير المحرر الطالب في جامعة بوليتكنك فلسطين ضياء مسالمة، والأسير المحرر أسامة محمد حسين مسالمة، ومعتز نايف مسالمة، منذ 13 يومًا على التوالي، علما بأنهم معتقلون سابقا لدى أجهزة السلطة.

وتواصل مخابرات السلطة في الخليل اعتقال الأسير المحرر الطالب في كلية العروب يوسف وحيد أبو فارة من بلدة صوريف لليوم الثاني على التوالي.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقل الأمن الوقائي الشاب أيمن سنيفة وهو شقيق المعتقل السياسي أحمد سنيفة الذي جرى تحويل اعتقاله على ذمة المحافظ، حيث تم اعتقاله منذ أسبوع بحسب بيان "حماس".

وأضاف البيان أن المعتقل سنيفة يتعرض للتعذيب والشبح والضرب، فيما تُمنع عائلته من زيارته أو الاطمئنان عليه، كما داهم عناصر الجهاز منزل والده ومنزله الشخصي وأجرى سلسلة من التفتيش الدقيق لكلا المنزلين، وصادر أوراقًا خاصة بالعائلة.

وتم تحويل المعتقل السياسي والقيادي في حماس محسن شريم للاعتقال على ذمة المحافظ في مدينة قلقيلية، علما بأنه معتقل منذ يوم الخميس الماضي ولم يتم عرضه على أية محاكم، كما لم يتم توجيه تهمة واضحة بحقه.

ويواصل وقائي قلقيلية اعتقال الشاب شهاب محمد شريم (24 عامًا) لليوم العاشر على التوالي، حيث جرى اعتقاله بتاريخ 21/11/2015 بعد اقتحام منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته ومصادرة جهاز الهاتف الخاص به.

واعتقل جهاز الوقائي في محافظة بيت لحم، الأسير المحرر فايق حمدان من مكان عمله، وهو معتقل سياسي سابق، فيما تواصل الأجهزة في جنين لليوم الـ31 علي التوالي اعتقال الشاب هاني القرم من بلدة جلقموس.

وتوجه "حماس" وفصائل المقاومة الأخرى اتهامات شبه يومية إلى أجهزة أمن السلطة باعتقال عناصرها في محافظات الضفة الغربية على خلفيات سياسية وضمن التنسيق الأمني مع الاحتلال الإسرائيلي.