الاتحاد الأوروبي

أكّد الناطق باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، أن القضية الفلسطينية ستتصدر جدول أعمال القمة الأوروبية العربية المقبلة.

وأضاف عثمان :أن القمة الأوروبية العربية المقبلة الأولى من نوعها ويتم التخطيط لها منذ فترة طويلة، وتأتي في ظل واقع صعب يعيشه الشرق الأوسط، موضحًا أن الهدف من هذه القمة عقد المشاورات بين الدول الأوروبية والعربية والتنسيق المتبادل بين الجانبين.
اقرا ايضا: الفرا يؤكد أن القضية الفلسطينية ستكون على رأس أعمال القمة الأوروبية

وتابع "هذه المرة الأولى التي يكون فيها لقاء بين الجانبين الأوروبي والعربي على مستوى القمة، وهذا يعتبر نقلة نوعية في هذا التنسيق بين الجانبين".

وأكّد عثمان أنه في ظل غياب العملية السياسية، وعدم التزام إسرائيل بمبدأ حل الدولتين، ووجود علامات استفهام كبيرة بشأن التزام إسرائيل بحل الدولتين، دفعت الاتحاد الأوروبي للبحث عن دور في العلمية السياسية، على أن يكون مقبولا من الطرفين، مشددًا على أن الاتحاد مقتنع بأن الآليات القديمة أثبت فشلها وضرورة إيجاد آلية جديدة.

وقال عثمان إن مسألة الاعتراف بدولة فلسطين تثار في الاجتماعات كافة التي تتم بين الجانبين الفلسطيني والأوروبي، وكل دولة أوروبية تتخذ قرارها السياسي بالاعتراف بشكل منفرد، مشيرًا إلى استعداد الاتحاد الأوروبي الاعتراف بدولة فلسطين حال توفر الشروط القانونية والسياسية واعتراف الدول الأعضاء بها.

وقال بشأن ما تتعرض له وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، إن الدور الأوروبي الذي تم بالتنسيق مع الدول العربية، لتغطية العجز الذي مرت به الوكالة بعد قطع واشنطن مساعداتها عنها.
قد يهمك ايضا : أبو هولي يكشف عن سيناريوهات إسرائيلية أميركية لإلغاء تفويض "الأونروا"

الكشف عن تفاصيل جديدة بشأن خطة السلام الأميركية في الشرق الأوسط