النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي حنين الزعبي

شاركت النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي حنين الزعبي، في ندوة سياسية حول وعد بلفور، نظمتها محافظة طوباس بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة، ووزارة الإعلام.
 
وذكرت الزعبي، "نحن أصحاب الوطن الشرعيين، وأن النكبة هي نتاج لوعد بلفور الذي طرد الفلسطينيين من أراضيهم، وأن حق العودة هو مطلب فلسطيني لا تنازل عنه".
 
وأضافت أن "إسرائيل هي التي طردت الفلسطينيين، وليس العكس كما بدأت تروج له إسرائيل"، مشددة على أن "الاحتلال لن يفلح في تقسيم شعبنا أينما تواجد".
 
وأشارت الزعبي إلى أن وعد بلفور هو التزام بريطانيا بإنشاء وطن لليهود، وقد عملت حكومة الانتداب عل تسهيل هجرة اليهود، وسن قوانين تعمل على تيسير نقل ملكية الأراضي لهم.
 
ونوهت إلى أن "إسرائيل لا تمثل كيانا ديمقراطيا، بل تعمل على سن القوانين العنصرية، وأن رواية إسرائيل أنها دولة ديمقراطية مبينة على أساس أن أغلبية المستفيدين من تلك الديمقراطية هم صهاينة"، مشيرة إلى وجود أكثر من 85 قانونا عنصريا في إسرائيل.
 
وبين القائم بأعمال محافظ طوباس أحمد الأسعد، أن "شعبنا الفلسطيني مؤمن بقضيته، ولن تموت القضية في ذاكرة الأجيال التي طردها الاحتلال كنتيجة لوعد بلفور"، مضيفا أن الشعب الفلسطيني شعبُ يريد السلام، لكن إسرائيل تعمل دوما على عرقلة عملية السلام".
 
وأوضح وكيل وزارة الإعلام محمود خليفة، أن إسرائيل باتت لا تحترم المواثيق والاتفاقيات التي وقعتها مع السلطة الوطنية الفلسطينية، بعد أن داهمت وأغلقت العديد من المكاتب الإعلامية في مناطق أ".
 
ولفت إلى أن الشعب الفلسطيني بحاجة للنواب العرب في الكنيست الإسرائيلي، لإثارة كل القضايا، مؤكدا أن شعبنا متكامل ويؤدي رسالة واحدة دون تجزئة، لأن تفرقة الشعب الفلسطيني يعني تشتت قضيته التي يحارب من أجلها"، مضيفا أن "وعد بلفور أوجد وطنا دون حق لليهود من أجل التخلص منهم من دول أوروبا".