رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلق معادلة زائفة بين بناء بيت في القدس وأحيائها وبين الإرهاب الذي يستهدف الأبرياء، وذلك بعد خطاب قدمه كيري انتقد فيه الحكومة الإسرائيلية الحالية وسياستها الاستيطانية، كما دافع عن القرار الأمريكي الذي امتنعت فيه عن اعتراض مسار قرار في الأمم المتحدة أدان المستوطنات الإسرائيلية.

واتهم وزير السياحة الإسرائيلي ياريف ليفين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بنقص فهم الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، بعد الحديث الذي أدلى به مساء الأربعاء حول عملية السلام في الشرق الأوسط.

وقال ليفين إن "كيري" يحاول أن يفرض على الإسرائيليين رؤية عالمية تشكل مكسبا كبيرا "للإرهاب الفلسطيني"، مع تجاهل حقوق الإسرائيليين في البلاد.

وانتقد ليفين الوزير الأمريكي "صديق إسرائيل" بقوله إنه يتعين على الصديق الحقيقي لإسرائيل أن يظهر دعمه للحكومة المنتخبة، وألا يفرض على "الشعب اليهودي" قرارات من خلال داعميه في إيران والأمم المتحدة.

كما رفض السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة "داني دانون" تصريح كيري بأن امتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض ضد قرار بإدانة المستوطنات الإسرائيلية كان في مصلحة إسرائيل.

وأكد "دانون" أن ما قامت به الولايات المتحدة من تنسيق قرارات معادية لإسرائيل مع الجانب الفلسطيني، وكذلك تقديم قرارات أحادية الجانب ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن، مشددا على أن هذه الأعمال لا تُعد دعمًا لإسرائيل، بل عكس ذلك تمامًا.

كما أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن خطاب كيري حيال حل الدولتين يُعد "منحازًا" ومُتجاهلاً "لجذور الصراع".

وأكد مكتب نتنياهو في تصريح قصير أن "كيري" تجاهل خلال الخطاب الذي امتد لأكثر من ساعة جذر الصراع، وهو المقاومة الفلسطينية لدولة يهودية ذات حدود.

كما رد وزير التعليم الإسرائيلي نافتالي بينيت على حديث كيري الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي بقوله إنه ينبغي على إسرائيل ألا تدعم قيام دولة فلسطينية.

وقال بينيت إنه لا يؤيد قيام دولة "إرهابية" في قلب إسرائيل، وذلك في رده على عرض كيري حل الدولتين.

وعلى النقيض وصف زعيم حزب العمل إسحاق هيرتسوج وزعيم المعارضة أيضا في الكنيسيت الإسرائيلي، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأنه "صديق حقيقي" لإسرائيل، وأنه يظهر "قلقا حقيقيا" على مستقبل إسرائيل.

وأكد هيرتسوج في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر على أن نتنياهو صديق حميم لإسرائيل، وأن خطابه يدل على اهتمامه البالغ بخير إسرائيل ومستقبلها.