مياه الأمطار

واصلت مديرية الأشغال العامة والإسكان في محافظة الخليل، العمل على إعادة تأهيل عدة طرق في المحافظة، وذلك بتمويل ذاتي من خزينة السلطة الوطنية الفلسطينية.

وأوضح بيان لوزارة الأشغال العامة، الأربعاء، أنها باشرت العمل لإعادة تأهيل طريق يطا– حدب الفوار، بكلفة اجمالية 1.558.300 شيقل بتمويل ذاتي من الخزينة الفلسطينية، ويبلغ طول الطريق 2000 متر، بعرض الطريق ثمانية امتار.

وتتضمن الأعمال في المشروع، حسب البيان، على حفريات واستبدال تربة في بعض المناطق، وإنشاء عبارة انبوبية وتطويل عبارة انبوبية لتصريف مياه الأمطار والمياه العادمة، وإنشاء أكتاف باطون، وإقامة سلاسل حجرية ومرابيع حجر، وتثبيت أثاث الطريق من حديد الحماية وعيون القط المضيئة وتخطيط سطح الطريق والإشارات التحذيرية.

وتنبع أهمية الطريق، كما رأت الوزارة، بإخراج الضغط المروري من داخل مخيم الفوار وتسهيل حركة المواطنين ورفع السلامة المرورية على الطريق، وتقليل المدة الزمنية للسفر وتكاليفه.

وضمن مشروع صيانة طرق في محافظة الخليل، واصلت المديرية العمل بالمشروع بكلفة إجمالية بلغت 989970 شيقلا، بتمويل ذاتي من الخزينة الفلسطينية، ويشمل المشروع أعمال ترقيعات وأكتاف طرق وتركيب حواجز معدنية في الطرق. وبينت الوزارة أن المناطق المشمولة بهذا المشروع، هي: مخيم العروب ووادي سعير وطريق نوبا – حلحول، وخاراس- حلحول، وطريق حسكا، ووادي القف، ومناطق ريف دورا، إضافة الى المناطق البدوية، وهي: عرب الكعابنة، وخشم الكرم، ومنطقة دورا، ودير سامت، والكوم، وسكة، ومدخل بني نعيم، وأم لصفة – يطا، كما يشمل المشروع: عمل ساحة لكلية العروب بمساحة 500 متر مربع لضمان سلامة طلاب الكلية نتيجة لتعرضهم لحوادث الدهس المتكررة من قبل المستوطنين.

وأفادت مدير الأشغال العامة والإسكان في محافظة الخليل هناء شاهين، بأن مشروع الصيانة تركز على أعمال النقاط السوداء الخطرة المحددة من قبل إدارة الطرق في الوزارة، ضمن دراسة شاملة بالتعاون مع إدارة المرور في الشرطة الفلسطينية، ومدة المشروع 120 يوما تقويميا، مشيرة إلى تعرض طاقم المقاول في منطقة خشم الكرم الى التوقيف عدة مرات من قوات الاحتلال، وأفاد وكيل وزارة الاشغال العامة والإسكان فائق الديك، بأن اعمال صيانة الطرق مستمرة في مخافظات الوطن بهدف الحفاظ على جسم الطريق وإطالة عمره الافتراضي، ورفع السلامة المرورية على الطرق، وهذا يتضمن معالجة النقاط السوداء الخطرة التي يتكرر عليها الحوادث أو تعتبر خطرة.

وأوضح أن طواقم الوزارة تعمل في قطاع الطرق والأبنية العامة والعمل على إعداد وثائق العطاءات وطرحها وترسيتها وتصميم المشاريع والاشراف الفني، ونعتبر قطاع الطرق العمود الفقري لحركة المواصلات وهو مدخل مهم من مداخل التنمية في القطاعات كافة.