سفارة فلسطين

 أحيت سفارة فلسطين لدى الأرجنتين، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، بإقامة عدة فعالية ثقافية شعبية في مقرها.

وأوضح سفير فلسطين حسني عبد الواحد، في كلمته، معنى يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1947 قرار تقسيم فلسطين - قرار رقم 181.

واستعرض الممارسات الإسرائيلية العنصرية بحق شعبنا، والتي كان آخرها مشروع قانون "منع الأذان"، ومشروع قانون لشرعنة المستوطنات العشوائية التي بنيت على أملاك فلسطينية خاصة.

وافتتحت السفارة معرضا بعنوان: "بوسترات من أجل فلسطين"، الذي اشتمل على مجموعة من البوسترات التضامنية مع فلسطين وقضايا أخرى، وهي جزء من أرشيف يحتوي على 1600 بوستر لفنانين فلسطينيين ومن دول أخرى للتضامن مع القضية الفلسطينية وقضايا أخرى، ضمن حركة بدأت في الستينات والسبعينات.

وفي السياق ذاته، أعلن عن إعادة اطلاق مسابقة بعنوان "بوسترات لفلسطين" موجهة لفنانين من دول أمريكا اللاتينية من أجل تصميم بوسترات تجسد نضال وقضية الشعب الفلسطيني.

وكانت سفارة فلسطين، بالتعاون مع جمعية الكتاب والأدباء الأرجنتينيين، أطلقت في شهر آذار من العام الجاري أول دعوة مفتوحة لكتابة الشعر بعنوان "الأرجنتين تكتب لفلسطين"، ووصل عدد المشاركين في المسابقة إلى مائة شاعر من محافظات أرجنتينية مختلفة. وهدفت الدعوة إلى خلق جسر تواصل بين الشعر الفلسطيني والشعر الأرجنتيني والقيم الانسانية المشتركة مثل النضال من أجل الحرية والاستقلال والحق في الأرض.

واختتم الحفل بعرض موسيقي لفرقة "Viajeros" شملت العزف على العود وإلقاء شعر للراحل محمود درويش.

من الجدير بالذكر أن الفعاليات في إطار اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني مستمرة، حيث أنه في 13 كانون الأول الجاري سيقام حفل موسيقى لعازف البيانو الفنان الأرجنتيني العالمي ميغيل أنخيل إستريا.