قوات الاحتلال الإسرائيلي

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات على أن مدينة القدس تصدّرت المدن الفلسطينية في عدد حالات الاعتقال خلال العام الماضي، إذ رصد ما يزيد على (1800) حالة اعتقال، وهي تشكل ثلث نسبة الاعتقالات التي جرت في كل أنحاء الأراضي المحتلة خلال العام 2018 والتي بلغت (5700) حالة اعتقال.

اقرا ايضا المقاومة تُطلق صاروخاً من قطاع غزّة نحو الأراضي المحتلة عام 48
وأوضح الباحث الناطق باسم المركز رياض الأشقر، الأحد أن حالات الاعتقال تضمنت نساء (74) بينهن قاصرات، و(450) طفلا بينهم أطفال لا تتجاوز اعمارهم 12 عاما، و(22) من كبار السن تجاوزت أعمارهم 55 عاما.
وذكر أن الاحتلال نفذ حملات اعتقال واسعة لمنع المقدسيين من مواجهة سماسرة الأراضي الذين يبيعون المنازل للمستوطنين، وتوزعت الاعتقالات على كل قرى وبلدات ومناحي مدينة القدس، إذ احتلت العيسوية النصيب الأكبر من عمليات الاعتقال، ووصلت إلى (580) حالة اعتقال، وتلاها منطقة شعفاط ووصلت حالات الاعتقال منها (295) حالة، ثم سلوان (235) حالة، ومن القدس القديمة (225) حالة، ومن المسجد الأقصى (150) حالة اعتقال، وأشار إلى أن الاعتقالات من القدس تركزت على فئة الأطفال القاصرين والتي وصلت إلى (490) حالة اعتقال منذ بداية العام بينهم (29) طفلا لم تتجاوز أعمارهم 12 عاما.
وحسب المركز أصدر الاحتلال (90) قرارا بالحبس المنزلي خلال العام 2018، وكذلك فرض عقوبة الإبعاد عن المنازل، لأكثر من (35) طفلا، إضافة إلى الغرامات المالية الباهظة على معظم الأطفال الذين تم عرضهم على المحاكم.
وأفاد بأنه ارتقى في مايو من العام الماضي الأسير المقدسي عزيز موسى عويسات 53 عاما من جبل المكبر، نتيجة اعتداء همجي في سجن إيشل على يد الوحدات الخاصة التابعة إلى إدارة السجون بالهراوات والركلات ولأكثر من مرة على رأسه ورقبته وبطنه، مما أدى إلى إصابته بانهيار كل أجهزة الجسم، وتهتك في الرئتين ونزيف داخلي نتيجة الضرب عليهما بقوة، ونزيف في الدماغ ودخل في غيبوبة حادة وتم نقله إلى مستشفى الرملة.

قد يهمك ايضا اندلاع حريق في الأراضي المحتلة شرق غزة جراء استهدافها بطائرة ورقية حارقة 

اندلاع حريق كبير في الأحراش داخل الأراضي المحتلة إثر إطلاق الشبان طائرة ورقية شرق مخيم جباليا