وزارة التربية والتعليم العالي

عقدت العيادة القانونية في كلية فلسطين الأهلية الجامعية وبالتعاون مع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال ومركز لاجئ بمخيم عايدة، ورشة عمل حول "حقوق الطفل في فلسطين: الضمانات والآليات، في ظل القوانين المحلية والدولية".

وشارك في الورشة 70 طالبا وطالبة من مختلف مدارس محافظة بيت لحم، بهدف توعيتهم بضماناتهم وحقوقهم التي يكفلها لهم القانون سواء في ظل الاحتلال الاسرائيلي او في ظل الحياة الاجتماعية اليومية.

وبدورها، رحبت مشرفة العيادة القانونية في الكلية رشا صبح بالحضور من طلبة المدارس وأساتذتهم، والمشاركين من الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال وكذلك مركز لاجئ. 

وعرفت الطلبة بعمل العيادة القانونية وسعيها لرفع الوعي القانوني لدى كافة شرائح المجتمع بما فيها الأطفال، مشيرة إلى أن هذه الورشة تأتي بمناسبة مرور 27 عاما على توقيع فلسطين على اتفاقية حقوق الطفل.

وقدم عامر الجنيدي محام في الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال عرضا تفاعليا لأهم حقوق الطفل الفلسطيني في حياته اليومية أو في علاقته مع الاحتلال الاسرائيلي وكذلك الطفل الذي هو في خلاف مع القانون، متطرقا لأهم الآليات الواجب اتباعها لممارسة هذه الحقوق والدفاع عنها.

وعرضت مجدولين طه أخصائية ومرشدة اجتماعية في الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال أهم المشاريع القائمة حاليا في الحركة ذات العلاقة بمنظومة حقوق الطفل، متناولة تصنيفات الطفل وآلية التعامل مع كل منها.

واختتمت الورشة بحوار تفاعلي مع الطلبة، الذين أبدوا اهتماما كبيرا لمعرفة المزيد من حقوقهم وإمكانية الدفاع عنها.