الأسير مروان البرغوثي

دعا الأسرى المحررين لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" الثلاثاء، إلى تعيين عضو اللجنة المركزية للحركة الأسير مروان البرغوثي نائبا للرئيس محمود عباس.

وأصدر الأسرى المحررين للحركة بيانا على خلفية الجدل في توزيع المهام على أعضاء اللجنة المركزية الجدد المنتخبين في المؤتمر السابع والتأخير في القيام بهذه الخطوة التي من المفترض انجازها خلال أسبوع من انتهاء أعمال المؤتمر، بحسب البيان.

وطالب المحررون في بيانهم اللجنة المركزية بحسم مسألة البرغوثي والتوافق عليه ليكون نائبا لرئيس الحركة.

وجاء في البيان أن "القائد مروان هو محل إجماع في الحركة ويحظى باحترام قطاعات واسعة من أبناء الشعب الفلسطيني داخل وخارج الوطن".

وذكر البيان أن "البرغوثي حصل على ما يشبه إجماع أعضاء المؤتمر السابع عملا بالأعراف والتقاليد الحركية، فإن الرجل الثاني في الحركة كان دائما الحاصل على أعلى الأصوات في المؤتمرات المتعاقبة".

واعتبر المحررون في بيانهم أن تعيين البرغوثي "سيكون إشارة من الحركة لدولة الاحتلال وللعالم وقبلهم لأبناء الشعب الفلسطيني، بأن النضال والمقاومة ستبقى قاعدة البرنامج الكفاحي للحركة وبوصلتها نحو القدس لاسيما في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل".

ورأى المحررون أن "الاتفاق على البرغوثي نائبا للرئيس، يحمل في طياته رسالة للمليون فلسطيني الذين دخلوا سجون الاحتلال وتعبير صادق عن احترام وتقدير تجربة الحركة الوطنية الأسيرة التي كانت على الدوام رافعة أساسية للثورة في وجه الاحتلال".