الأسير المحرر عمر النايف

أعلن تجمع الوفاء للشهيد عمر النايف في بلغاريا، الاثنين، عن فعاليات لإحياء الذكرى السنوية الأولى لاغتيال القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الأسير المحرر عمر النايف، والذي تم اغتياله في مقر السفارة الفلسطينية في صوفيا.

وبين التجمع في بيان له أنه سيتم تنظيم تجمع أمام سفارة دولة فلسطين في العاصمة صوفيا وإضاءة الشموع وذلك الساعة 2 ظهر الخميس المقبل.

وذكر أنه سيتم أيضا تنظيم زيارة لقبر الشهيد النايف الساعة 11:30 صباح الأحد المقبل، فيما سيحيى ذكرى استشهاد النايف مساء اليوم ذاته في صالة المركز الثقافي الأوروبي- البلغاري.

وأبلغت السلطات البلغارية في كانون الأول (ديسمبر) الماضي رسميًا زوجة النايف الانتهاء من التحقيقات في قتله في السفارة الفلسطينية في صوفيا، وأن الملف قد أغلق على أنها قضية انتحار وليست اغتيالًا، فيما ذكرت النيابة العامة في مدينة رام الله إن اجراءات التحقيق في قضية وفاة النايف داخل سفارة دولة فلسطين في بلغاريا، لا زالت مستمرة ومتواصلة.

وكشف تحقيق للجزيرة بث مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 ضمن برنامج "ما خفي أعظم" عن تقرير رسمي بلغاري لم ينشر يسعى لإخراج قضية عمر على أنها انتحار رغم كل الأدلة والشواهد التي أثبتها التحقيق على عدم منطقية الانتحار ووجود آثار واضحة على أنها جريمة قتل تمت في حرم السفارة.

وبدت آثار الجريمة على جثة النايف التي انفرد التحقيق بنشر صور عنها أثناء وجودها في مشرحة الادعاء البلغاري.

يُذكر أن النايف -وهو قيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- هرب من السجون "الإسرائيلية" بعد قتله مستوطنًا وظل مطاردًا من جهاز الاستخبارات الخارجية والمهام الخاصة في الكيان "الإسرائيلي" "الموساد" لـ 25 عامًا قبل اغتياله.