رئيس هيئة شؤون الأسرى عيسى قراقع

أعلن رئيس هيئة شؤون الأسرى عيسى قراقع عن إطلاق حملة وطنية لمطالبة السلطات البلغارية بعدم تسليم الأسير المحرر عمر زايد النايف إلى سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال قراقع خلال الوقفة الأسبوعية التضامنية مع الأسرى أمام الصليب الأحمر في مدينة البيرة، اليوم الثلاثاء، إن اجتماعا سيعقد اليوم في وزارة الخارجية لبحث التدخل على المستوى السياسي لمنع تسليم النايف إلى الاحتلال.

 

وطالب قراقع بضرورة تسليم قادة الاحتلال إلى محكمة الجنايات الدولية، محذرًا من أن 'بقاءهم بعيدا عن المساءلة القانونية الدولية يجعلهم يمارسون كافة أنواع العنصرية والاضطهاد بحق أبناء شعبنا'.

 

في ذات السياق، قال رئيس الهيئة العليا لشؤون الأسرى أمين شومان، إنه سيتم تسليم رسالة إلى السفير البلغاري لمطالبته بالضغط على حكومة بلاده لعدم تسليم الأسير المحرر النايف إلى سلطات الاحتلال.

 

يذكر أن النايف اعتقل عام 1986، في مدينة القدس وصدر بحقه حكم بالسجن المؤبد، وبعد أربع سنوات من مكوثه في السجن أعلن إضرابا عن الطعام، وبعد أربعين يوما من الاضراب تم نقله الى إحدى المستشفيات في مدينة بيت لحم، وفي تاريخ 21/5/1990 هرب من المستشفى وتمكن من الاختفاء حتى تمكن من الخروج من الوطن، وعاش متشردا في الدول العربية إلى غاية 1994 حيث سافر الى بلغاريا واستقر هناك، وتزوج هناك ولديه ثلاثة أطفال، وزوجته وأولاده يحملون الجنسية البلغارية، ولديه إقامة دائمة في بلغاريا.