قوات الإحتلال الإسرائيلي

اعتدت قوات الإحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، على موقع خربة أم الجمال الآثري (بوابة القدس)، الذي يقع على أراضي بلدة العيزرية/ابوديس شرق القدس المحتلة، وأقدمت آليات الاحتلال على تجريف الموقع الآثري في انتهاك صريح وواضح لجميع المواثيق والأعراف الدولية التي تعنى بحماية التراث الثقافي .

وأكدت وزارة السياحة والأثار في بيانها، أنَّ طواقمها منعوا من دخول الموقع لكونه منطقة عسكرية مُغلقة ويخضع لحراسة أمنية مشددة.

وأوضحت الوزارة، أنَّ  "الموقع يعود إلى الفترة الرومانية، ويعتبر أحد المواقع المهمة الموجودة في محيط مدينة القدس".

وبيّنت الوزارة، أنَّ آليات الإحتلال دمرت مجموعة من المعالم الأثرية، من ضمنها بقايا مبنى آثري ومقابر وأبار ومعاصر وجدران أثرية".

 وصرحت الوزارة، بأنَّ هذا الاعتداء يعتبر جريمة بحق التراث الثقافي للشعب الفلسطيني وانتهاكًا للقانون الدولي والإتفاقات الدولية،  لاسيما إتفاق لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية وميثاق اليونسكو لحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي، منوهةً أنَّ "هذه الإتفاقات تمنع دولة الإحتلال من العمل في المواقع الأثرية في الأراضي التي تحتلها".

وطالبت جميع الجهات الدولية واليونسكو للضغط على الإحتلال الاسرائيلي لوقف هذه الاعتداءات والعمل الفوري والجاد على فضح جرائم الاحتلال، لاسيما ما يخص تدمير التراث الثقافي الفلسطيني، والذي يعتبر جزءًا من الهوية الوطنية الفلسطينية ويعتبر شاهدًا على حق الشعب الفلسطيني في أرضه.